بالوثائق: المالكي يدفع ملياري دولار لبرزاني مقابل دعمه لـ (الولاية الثالثة)

 

اتهم النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود, رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بمحاولة النيل
من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بتسريب وثائق تدين الأخير وتخص اتفاقية سابقة بين الطرفين قبل تشكيل الحكومة السابقة.
وقال الصيهود في اتصال هاتفي مع صحيفة الحياة اللندنية ” ان الوثائق التي انتشرت في وكالات الانباء وتشير الى توقيع المالكي لاتفاقية نفطية بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان, كانت سرية الى ان أمر البارزاني باظهارها ساعيا لانهاء حياة المالكي السياسية.
وكثيرا ما ينتقد المالكي ومقربين منه, السياسات الكردية, الى حد وصلت الازمة النفطية بين الحكومتين الى اشبه بالقطيعة هدد على اثرها البارزاني بالانفصال.
ونص الاتفاق الذي توضحه الوثائق المسربة لوسائل الاعلام,” ان تسليم حكومة المالكي آنذاك مبلغ ملياري دولار للإقليم في مقابل ان تتعهد حكومة إقليم كردستان بدفع مستحقات 100 الف برميل نفط يومياً
وبينت الوثيقة ذات الرقم 52307 بتاريخ 19/5/2014 المعنونة الى وزارة الثروات الطبيعية / اقليم كوردستان مطالبة وزارة النفط / شركة نفط الشمال بتجهيز الكمية البالغة 100 الف برميل .
فيما بينت وثيقة اخرى ذات العدد س ش/54 بتاريخ27/3/2014 صادرة من شركة نفط الشمال ايضا ومعنونة الى وزارة الثروات الطبيعية ، حصول موافقة وزارة النفط الاتحادية بحكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ، والتي وضحت الكميات وكيفية نقلها عبر الحقول والانابيب ، حيث يتم ضخ (50) الف برميل من حقل طاوكي عبر منظومة طاوكي ، و (50) الف برميل من حقلي طق طق وخورمالة .
واوضحت وثيقة اخرى ذات العدد 569 بتاريخ 3/4/2014 الصادرة من وزارة الثروات الطبيعية في اقليم كوردستان والمعنونة الى شركة نفط الشمال في وزارة النفط الاتحادية ، التفاصيل الكاملة لكيفية بدء ضخ النفط المتفق عليه مع بغداد.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter