مفوضية الانتخابات : رئيس الوزراء ابلغنا رسميا بحل هيأة المساءلة والعدالة قبل الانتخابات

كشفت مفوضية الانتخابات اليوم أنها تسلمت كتابا رسميا من رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي  يلغي فيه صلاحيات وقرارات هيئة المساءلة والعدالة بشأن استبعاد نحو 55 مرشحا من الانتخابات وفقا لقرارات الاجتثاث، فيما ذكرت أنها ستعلن أسماء الفائزين من هؤلاء مع إعطاء حق الطعن في ترشيحهم أمام الهيئة التمييزية القضائية.
وقال عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات سعد الراوي  إن رئيس الوزراء أرسل في الثامن عشر من شباط الماضي كتابا رسميا إلى مفوضية الانتخابات يطلب منها بموجبه عدم الأخذ بقرارات هيئة المساءلة والعدالة على اعتبار أنها حلت بعد استكمال عملها، مبينا أن المالكي عاد وأكد ذلك في كتاب مماثل استلمته المفوضية قبل نحو ثلاثة أيام من موعد إجراء الانتخابات.
وكان المالكي قد أعلن مساء الجمعة الاسبق عقب الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات عدم قبوله بتلك النتائج مجددا دعوته إلى إعادة العد والفرز، كما أكد بالقول إن من القضايا التي يجب الانتهاء منها قبل القول بأن هذه النتائج نهائية، هي تطبيق قانون المساءلة والعدالة على بعض المرشحين، فضلا عن إلغاء الأصوات الخاصة ببعض المرشحين المعتقلين حاليا بتهم تتعلق بالإرهاب.
وأوضح الراوي أن كتاب المالكي كان واضحا بأن هيئة المساءلة قد حلت ويجب عدم الأخذ بقراراتها، مبينا في الوقت نفسه أن الهيئة نفسها أرسلت بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات كتابا إلى المحكمة الاتحادية تطالبها فيه بالبت باستبعاد بدلاء المرشحين.
وأكد عضو مجلس المفوضين أن المفوضية ستمضي بالإعلان عن أسماء الفائزين من هؤلاء البدلاء، مبينا في الوقت نفسه أنه من حق هيئة المساءلة والعدالة الطعن بترشيح الفائزين أمام الهيئة التمييزية القضائية

Facebook
Twitter