ضوابط انتقال الطلبة من كليات ذات متطلبات أدنى الى كليات أعلى

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط انتقال الطلبة من الكليات ذات متطلبات أدنى الى الكليات ذات متطلبات أعلى للعام الدراسي 2014/ 2015.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة قاسم محمد جبار في بيان صحافي ، إنه يحق للطالب الأول في المرحلة الأولى على أقسام علوم الحياة والكيمياء التحليلات المرضية والكيمياء التطبيقية والتقانات الاحيائية في كليات العلوم والطالب الأول في كلية الطب البيطري الانتقال الى كليات طب الأسنان او الصيدلة.

واضاف مدير دائرة العلاقات والاعلام أنه يحق للطالب الأول في المرحلة الأولى، على أقسام علوم الرياضيات والرياضيات التطبيقية في كلية العلوم الانتقال الى قسم هندسة الحاسوب او قسم هندسة تكنولوجيا المعلومات، وكذلك يحق للطالب الاول في المرحلة الاولى في قسم علوم الفيزياء والفيزياء الحياتية والفيزياء التطبيقية في كلية العلوم الانتقال الى قسم الهندسة الكهربائية، ويحق للطالب الاول في المرحلة الاولى في اقسام علوم الحاسوب وعلوم الحاسوب والرياضيات في كليات العلوم الانتقال الى اقسام هندسة الحاسبات او قسم هندسة اليزر والكترونيات البصرية في كلية العلوم.

وتابع انه انه يحق للطالب الاول في المرحلة الاولى في علوم الأرض بكلية العلوم الانتقال الى قسم هندسة النفط او قسم تكنولوجيا النفط وانتاجه، وكذلك يحق للطالب الاول في المرحلة الاولى بقسم علوم الفلك الأنواء الجوية وأقسام التقانات البيئية وكليات التقانات البيئية الانتقال الى قسم البيئة بكليات العلوم، مبينا انه يحق للطالب الاول المرحلة الاولى في قسم المواد بكلية العلوم الانتقال الى قسم هندسة المواد بكليات الهندسة، وكذلك يحق للطالب الاول المرحلة الاولى في قسم التحليلات المرضية وقسم الصحة البيئية بكليات التقنيات الصحية والطبية او كليات العلوم الطبية الانتقال الى كليات طب الاسنان او الصيدلة.

واوضح المتحدث الرسمي للوزارة أنه سيكون انتقال الطلبة المشمولين بالاختصاصات المذكورة في المرحلة الاولى عند توافر الدراسة المذكورة في جامعتهم نفسها وفي حالة عدم توافرها يكون قبولهم في اقرب جامعة شريطة ان يكونوا ناجحين في الدور الاول وليس لديهم سنة رسوب او تاجيل، مبينا ان النقل سيكون عن طريق الوزارة حال اعلان نتائج الدور الاول وبكتاب رسمي من جامعة الطالب الى الوزارة مع تحديد القسم والكلية والجامعة التي يرغب الطالب الانتقال اليها.

واشار الى انه سيشمل الطلبة الذين اجلوا دراستهم في السنة السابقة (في كلية أو معهد اخرين) لغرض تعديل الترشيح بامتياز الطلبة الاوائل، كما يشمل الطالب الحاصل على الترتيب الاول على الاقسام في الكليات من خريجي الدراسة الاعدادية المهنية او من اصحاب الشهادات المعادلة ممن تنطبق عليهم بقية الشروط الانتقال بامتياز نقل الطلبة الاوائل.

واضاف ان نقل الطلبة يكون عن طريق الوزارة حصرا وبكتاب رسمي من جامعة الطالب الى دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم مع تحديد القسم والكلية والجامعة التي يرغب الطالب بالانتقال اليها وتحديد الرقم الامتحاني وستهمل الطلبات الواردة بعد 31/ 8 / 2014.

كما اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، عن ضوابط قبول ذوي الشهداء للدراسة المسائية في الجامعات للعام الدراسي 2014/2015.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة قاسم محمد جبار، في بيان صحافي اخر، إن ضوابط قبول ذوي الشهداء في الدراسة المسائية للجامعات للعام الدراسي 2014/2015، تضمنت ان يكون المتقدم حاصلا على شهادة الاعدادية للفرع العلمي او الادبي حصرا ، مشيرا الى انه سيتم تخصيص نسبة (10%) من خطة القبول لكل قسم لذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء، وتخصيص نسبة (8%) من خطة القبول لكل قسم لذوي الشهداء نتيجة العلميات الارهابية بعد 9/4/2003.

وتابع المتحدث الرسمي للوزارة، ان تحديد الطلبة المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء رقم 3 لسنة 2006 يتم عن طريق المؤسسة حصرا ويتم استلام الترشيحات عبر الاستمارة الالكترونية المخصصة في موعد اقصاه 30/9.

واضاف ان المقصود بذوي الشهداء حسب قانون مؤسسة الشهداء هم (الاب، الام، الابن، البنت، الزوج، الزوجة) اضافة الى الاخ والاخت والاحفاد من اولاد الابن والبنت قبل وبعد سقوط النظام البائد في 9/4/2003، مشيرا الى ان ذوي الشهداء سيتم اعفاءهم من الاجور الدراسية وشرط المعدل.

واكد المتحدث الرسمي للوزارة ان ذوي الشهداء (نتيجة العلميات الارهابية) يزودون بكتاب من مجالس المحافظات ويتم ترشيحهم للقبول عن طريق الجامعات مباشرة وباستخدام البرنامج المزود من قسم القبول المركزي على ان يتم تزويد الوزارة بقوائم المرشحين للقبول لأغراض تدقيقية.

واوضح انه لا يحق التقديم لمن سبق وتم ترقين قيده بعد ان تم قبوله على نفس القناة، مبينا انه سيتم اعتماد قوائم القبول وقرار اللجنة القضائية الخاصة بقبول ذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء رقم 3 لسنة 2006 ولا يتم مطالبتهم بحجة او شهادة وفاة الشهيد.

ويمكن الاطلاع بشكل تفصيلي على ضوابط شروط القبول والانتقال وشؤون الطلبة للعام الدراسي 2014-2015 عبر الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.mohesr.gov.iq

 

Facebook
Twitter