دقوا على الخشب: العراق سيتحكم باسعار النفط عالميا خلال سنوات!!؟؟

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Table Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-bidi-font-family:Arial;}

اكد عضو اللجنة الاقتصادية والنائب عن /التحالف الوطني/ عبد الحسين ريسان قدرة العراق على انتاج أكثر من (10)مليون برميل نفط يومياً وسيكون له الدور الفاعل باسعار النفط العالمية.

وقال ريسان في تصريح صحفي: أن  العراق بأمكانه أن يصل الى انتاج (10) ملايين برميل نفط يومياً خلال السنوات القادمة وهذا الرقم طبيعي بالنسبة له، كونه يمتلك حقول نفطية ضخمة وجولات تراخيص كبيرة مع شركات عالمية رصينة اضافة الى هناك مشاريع لتحسين النفط العراقي.

ورجح ريسان: بأن يكون للعراق الدور الرئيسي والفاعل في الاسواق النفطية العالمية خلال السنوات القادمة مما سيجعله يتحكم باسعار النفط من خلال ضخ النفط  للاسواق او التحفظ به.
وأضاف: من المؤمل ان يصل انتاج العراق للنفط خلال السنتين القادمة الى (6)مليون برميل يومياً وهذا ما يعطي دافعاً كبيراً ومؤشراً ايجابياً بان الاقتصاد العراقي قوي ولا خوف عليه.
وذكر عضو اللجنة الاقتصادية النيابية أن العراق سيرتبط بالاسواق النفطية العالمية ارتباطاً مباشراً كون انتاجه النفطي بدأ يتزايد عما كان عليه في السابق، مشيراً الى: أن العراق كان حصته التصديرية للنفط ضمن معدل حجم الانتاج والمبيعات، حيث كانت حصته ثابتة من عام (1988 الى 2000).

وفي وقت سابق أكد الخبير النفطي حمزة الجواهري في تصريح صحفي : أن العراق قادر على انتاج اكثر من (13) مليون برميل يومياً كون الشركات التي تقوم بعملية استخراج النفط  رصينة ومعروفة وتعتبر من الشركات الرائدة لتطوير صناعة النفط في العالم.
وأشار الى: أن العراق غير قادر على تصدير هذه الكمية الكبيرة الى الخارج لأن النفط يتماشى مع متطلبات حاجة السوق العالمية للنفط وأضافة الى العراق مقيد بالحصة المقررة له من قبل (الاوبك) لتصدير النفط الى الخارج.

يذكر أن تقرير صندوق النقد الدولي بشأن النفط والغاز قد أشار الى ما يمتلكه العراق من النفط بلغ (143)مليار برميل كأحتياطي كما تم تحديد (200)مليون برميل غيرهم من الممكن أستخراجهم وسيتصدر العراق قوى الدول النفط العظمى القادرة على التأثير في الاسواق العالمية.

Facebook
Twitter