حجاب رمضانبين التقوى والاستحياء

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Table Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin-top:0cm;
mso-para-margin-right:0cm;
mso-para-margin-bottom:10.0pt;
mso-para-margin-left:0cm;
line-height:115%;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

حنان الحسني/بغداد

 

مع بداية شهر رمضان ، تلجأ بعض الفتيات إلى ارتداء الحجاب بنية خلعه في العيد ، وبسرعة تبحث الفتاة بين ملابسها عن قطع مناسبة تلائم هذا الشهر الفضيل مع غطاء راس يناسب مع “الشكل” الجديد.

البعض ينفر من هذا المظهر باعتبار أن الله سبحانه وتعالي رب كل أيام السنة ،بينما تري من تلجأ لارتداء غطاء الرأس إلى إنها مراعاة لحرمة الشهر الكريم ، وما بين مؤيد ومعارض هل ارتداء الحجاب فى رمضان نوع من النفاق ، أم أنها خطوة جيدة لتكملة المظهر مع الجوهر ؟ هذا ما حاولنا استطلاعه من آراء بعض الفتيات.

باب الإصلاح

تري “رواء فاضل” أن هذه الظاهرة اصبحت ، وبالرغم من أنها محجبة إلا أنها من المؤيدين لها ، حتى لا تفتن الشباب الصائم فى الشارع أو الجامعة بجمالها ، وربما تكون خطوة أولى إيجابية نحو الحجاب الحقيقي والله قادر على هداية من يشاء.

وتؤيد “زينة محمد” هي الأخرى ارتداء البنت لغطاء الرأس فى رمضان ، لأنه من الممكن أن يكون شهر رمضان بدايه هدايه لها ، والله يشرح صدرها إليه ، وعلى الأقل تكون منعت بذلك فتنة أي شاب صائم نظر إليها.

“هناء سالم” توافق بشدة ،على ارتدائة فكرة ايجابية نحو الهداية ، وهذا ما حدث بالفعل لإحدي صديقاتها التي كانت ترفض ارتداء الحجاب بشكل قاطع ، وتوضح هناء : “لكن سبحان الله ، أرتدته صديقتي في رمضان ولم تخلعه منذ 5 سنوات .. ربنا يثبتها ويثبتنا جميعاً”

مثال سلبي

بينما تؤكد “رشا علي” أن من تقوم بارتداء الحجاب في رمضان تمثل مثال سيء جداً عن الإسلام والحجاب وتعطي فكرة خاطئة عن الشكل العام والحجاب ، بالإضافة إلى هناك قاعدة عريضة من البنات يعشقن التقليد وسيتبعون هذه الفعلة دون دراية معتقدات أنهن بذلك يفعلن الصواب و، وأنهن على الطريق الصحيح .

تقول رشا : “ربنا يهدي كل بنت، وتعرف أن الحجاب فرض في كل الأيام والأوقات” مشيرة إلى من تعتقد أنها بذلك تقوم بفعل جيد ، العكس هو الصحيح ، لأن خلعها للحجاب بعد رمضان كأنها ارتدت عن الحق إلى حد قولها.

وترفض “بوسي محسن” معتبرة الأمر نفاق مع الله ، واضعة خيارين ، إما أن ترتدي المرأة الحجاب وتستقر عليه وتراعي ما يحث عليه من سلوك وغيره ، أو لا ترتديه ، كى لا تعطي فكرة سيئة عن المسلمين

وتختلف معها “نوال علي” لا أعتقد أن الحجاب من الممكن إهانته بأي تصرف أياً كان ، ومن ترتديه فى رمضان فقط هي قامت بوقاية لنفسها وللشباب على الأقل خلال هذه الفترة ، والله سبحانه وتعالي قادر علي أن يثبتها ، وتستمر عليه فيما بعد ، وربنا الهادى.


الاستمرار بالطاعة

وعن ارتداء الحجاب فى رمضان فقط ، يرى علماء الدين ان على المرأة المسلمة أن تلتزم بالحجاب الشرعي فى رمضان وغير رمضان .

واكدوا أن شهر رمضان هو شهر توبة وإنابة ورجوع إلى الله تعالى ، ويفتح فيه المسلم مع ربه صفحة بيضاء ، ويجعله منطلقاً للأعمال الصالحات التى تسلك به الطريق إلى الله تعالي ، وتجعله في محل رضاه ، وعلي ذلك فعلي المسلم الذي أكرمه الله تعالي بطاعته والالتزام بأوامره في شهر رمضان أن يستمر على ذلك بعد رمضان ، فإن من علامة قبول الحسنة التوفيق إلى الحسنة بعدها ، والله سبحانه وتعالي أعلم.

Facebook
Twitter