انتبه !! انها تدخن النارجيلة !!

بعد دخول النرجيلة   عالم التّدخين من بابه الواسع،   وعدم اقتصارها على الرّجال، بدأت تبرز في المجتمعات الشرقيّة أصوات معارضة وغير   متقبّلة للمرأة المدخّنة بشكل عام… والمرأة المدخّنة للنرجيلة بشكل خاص معتبرين   أنّها تفقدها من أنوثتها وأنها تحمل إيحاءات غير أخلاقيّة .

الشقّ الواسع من ملفّ التّدخين اليوم، ليس منصبًّا على الضرر الذي يلحقه بصورة كبيرة، إنّما يرجع الشغل الشاغل إلى الآراء المتركّزة حول معارضة المجتمع الشرقي للمرأة المدخّنة، معتبرين أنّ التدخين حكر على الرجل، وأن هذه العادة منصبّة تحت إطار إثبات ما يحقّ له كرجل، وما لا يحقّ لها كأنثى. إذ إنّ التّدخين، وبخاصة بعد دخول “النرجيلةعالمه، يتطلب جلسات خاصة خارج المنزل، ولأنّ مجتمعنا حتى اليوم، لا يتقبل بنسبة كبيرة خروج المرأة، لم يتقبّل فكرة النرجيلة في عدادها، معتبرين أنها بذلك، تفقد من أنوثتها وأنها تحمل إيحاءات غير أخلاقيّة من خلال حركة التدخين التي تقوم بها. أمّا اليوم، فباتت الأبواب مشرعة أمام الطرفين في ما يختصّ بالتدخين، وذلك لعوامل الانفلات التي يمر بها مجتمعنا.

النرجيلة من ناحية الضرر الصحي أكثر تأثيراً من السيجارة، حيث أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن تدخين النرجيلة يؤدّي إلى مخاطر أكثر من تدخين السيجارة ويعود ذلك إلى آفات التبغ أو الغليون. إضافة إلى خطر الكميات الكبيرة من النيكوتين التي تصل مجرى الدم في كل سحبة. أما بالنسبة إلى الحوامل أو المرضعات، فإنّ سهولة امتصاص النيكوتين عبر كافّة الأنسجة تجعله يصل إلى الجنين عبر المشيمة، مسبباً نقص وزن الجنين أو موته. وتقدّم هذه الأبحاث دراسة علمية تثبت أن النساء أكثر تعرّضًا للإصابة بالآثار السامة لتدخين السجائر أو النرجيلة من الرجل، موضحين أن النساء المدخّنات يصبن بأضرار في الرئة في وقت مبكر من العمر، مقارنة بالمدخنين من الرجال. إذ إنّ النساء لديهنّ ممرّات هوائيّة أصغر حجمًا من الرجال، الأمر الّذي يجعل من كلّ سيجارة إمكانًا لخطر أكبر.

أمّا الفارق بين النرجيلة والسيجارة من الناحية الإجتماعية، فأجمعت الآراء على أنّ تدخين النساء السيجارة هو أمر غير مقبول إجتماعيًّا، معتبرين أنّ السيجارة عادة اكتسبتها النساء من الرجال، من خلال المنظر التي تظهر به المرأة في طريقة حملها لها وإخراج الدخان من فمها، و ما تحمله من إثارة للرجل عبر قيامها بعملية التدخين، وسبب آخر، أنها ترافقها أينما ذهبت، عكس النرجيلة.

استوقفنا حديث سائق ع عن الفتيات اللواتي يدخنَّ النرجيلة في مقهى خاص بالنساء او في المكاتب والمحال العائدة لهن، معلقاً على الموضوع بسخرية:  لا أستطيع أن أصمت أمام مشهد الفتيات اللواتي يمسكن النرجيلة بيدهنّ، تدخّن بها تارةً وتعطيها لصديقها تارةً أخرى، ألا يخجلن؟ فعلاً فتيات وقحات(!). وفي إطار هذا الرفض لفكرة الفتيات المدخّنات، أكّدت م.م  أن منع الفتيات من التدخين، نرجيلة كانت أم سيجارة، هو أمر جيّد. وقالت: يجب منع استشراء هذه الافة حماية لصورة فتياتنا ولأنوثتهنّ ولمظهرهنّ بين الناس، إضافة إلى المحافظة على صحتهن.

في حين عبّر حسين وهبيب (19 عاماً) عن الموضوع، معتبراً أن التدخين في الأماكن العامة هو أمر غير جيد لأنه أولاً، يخلّ في البيئة وثانياً، يؤدّي إلى ضرر في صحة الإنسان. لكن في ما يتعلّق بتدخين المرأة: النرجيلة أو السيجارة ليستا أموراً أبني على أساسها شخصية أي فرد، إلا أن معارضتي لتدخين المرأة هي في الفترة التي تكون فيها حاملاً”. وفي ما يتعلق بمصدر هذه الفكرة التي وصلتنا عن الفتيات المدخنات، أشار محمود (25 عاماً) إلى أن الفكرة الخاطئة عن تدخين الفتيات مستوردة من الغرب وذلك باعتباره أنّ الصورة التي انتشرت عن المدخّنات هناك كانت مرتبطة بصورتين، الأولى، الفتاة الأرستقراطية والثانية، بائعة الهوى. وفي الحالتين أنا ضد التدخين، إذ إن السيجارة بيد المرأة تعطيها صورة غير لائقة هي بغنى عنها.

(وصلنا الى مرحلة كبيرة من استخدام الحريات بطريقة أعتقد بأنها خاطئة)، علّق وليد.ع على الإفراط في تدخين المرأة. إذ تعتبر عادة التدخين في معظم البلدان العربية، غير أخلاقية، لا يتقبلها المجتمع بتاتاً، ويشير البعض إلى أن المرأة المدخنة متمردة على مجتمعها وعلى قيمها، بحجة الدين والعادات التي تربّى المجتمع عليها.
وبذلك، فإن نسبة النساء المدخّنات في الأماكن العامة تحديداً، أقلّ نسبة من تلك التي في الخلوات الخاصة.

يشرح متخصص في علم النفس الإجتماعي، أسباب هذه الأفكار النمطية التي تعود إلى التراث والتقاليد العشائرية، حيث اعتبر أنه “بحسب التقليد الثقافي في بلادنا، فإن النرجيلة هي سلوك ذكوري وفقاً للثقافة الشعبية والذكورية التي يعتنقها المجتمع، والتي تجعل النظرة إلى المرأة المدخنة نظرة سلبية، خصوصاً أن التدخين بحسب الترتيب الثقافي مرتبط بالخروج خارج المنزل. وبمجرد أن توازي المرأة الرجل في التدخين، فإن الأمر سيؤدي إلى خرق الصورة التقليدية، من دون التغيير في الأدوار، أي أن دور المرأة التقليدية بالعلاقة مع الرجل هو دورها في منزلها، ولأنها اليوم أصبحت أكثر تحرّراً وموازية لما يقوم به الرجل، تقبّلها البعض ورفضها البعض الآخر، وإذ أصبح هذا الجيل أكثر تعوّداً على خروج المرأة نسبة لما تقوم به من أنشطة إجتماعية وسياسية ومدنية. فمظهر المرأة في المقهى غدا، لن يعود أمراً مستهجناً مثل اليوم.

يشير بعض علماء النفس السلوكي في عملية التدخين، لكلا الطرفين، أنها وسيلة للهروب من واقع معيّن، أو حاجة لنكون في علاقة حميمة مع الآخرين وأن نتواصل معهم، لكننا نخشى القيام بذلك، وسبب آخر يعود إلى تعرضنا للضغط النفسي والتخلّص من أي اضطراب أو قلق. وفي نظرية قدّمها فرويد، أن التدخين هو نقص في التطور النفسي الجنسي واعتياده هو من بقايا المرحلة الفمية من مراحل التطوّر النفسي الجنسي، وهي أولى مراحل هذا النمو. حيث ينشأ الطفل أوّل ما يولد وإحساسه باللذة الذي يكون مصدره جسمه كله، ولكن سرعان ما يتركز بنوع خاص في مناطق غرائزية متعاقبة أوّلها الفم، ثم الأعضاء التناسلية الخارجية. وإن التدخين من الخلق الفمي هو دليل على حاجات عاطفية لم تشبع من هذه المرحلة فيحاول المدخن أن يشبعها بالسيجارة

 

Facebook
Twitter