هنغاريا تنضم للصف الدولي المعادي الهادف الى تقسيم العراق

اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي تصريح رئيس وزراء هنغاريا بتأييده استقلال اقليم كردستان تدخلا غير مقبول با

لشأن الداخلي العراقي ، مؤكدا رفضه اية مشاريع تقسيمية والحفاظ على العراق الواحد الموحد ” .

وذكر بيان لمكتب العبادي ” نعرب عن استغرابنا للتصريحات التي ادلى بها رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان بتأييده استقلال اقليم كردستان ، ونعدها تدخلا غير مقبول بالشأن الداخلي العراقي ” .
واكد العبادي بحسب البيان ” رفضه اية مشاريع تقسيمية والحفاظ على العراق الواحد الموحد ” .
ودعا جميع الدول الى احترام سيادة العراق ووحدة اراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية ، مضيفا ” نجدد موقفنا الثابت برفض اية مشاريع تقسيمية والحفاظ على العراق الواحد الموحد .
وتابع ” نجدد تأكيدنا بترحيبنا بالدعم المقدم للعراق في حربه ضد عصابات داعش الارهابية على ان يكون بموافقة الحكومة الاتحادية ومن خلالها ” .
وكان المجلس الاعلى الاسلامي العراقي رفض تصريحات فيكتور أوربان رئيس وزراء هنغاريا الذي اعلن فيها تأييد بلاده لاستقلال كردستان العراق ، وشدد المجلس على دعم العراق من خلال قنواته الدبلوماسية الصحيحة والمعروفة ، وبما لا يخل بوحدة العراق واسقلاله .
وقال بيان للمجلس ” بقلق بالغ تابعنا تصريحات فيكتور اوربان رئيس وزراء هنغاريا الشعبية الذي يعلن فيها تأييد بلاده لاستقلال كردستان العراق ، ونحن اذ نؤكد موقف المجلس الاعلى الاسلامي العراقي الواضح من وحدة العراق ارضا وشعبا ومستقبلا ، وامله بقيام تسوية شاملة بين مكوناته بما يعيد لهذا البلد امنه واستقراره وهيبته في اطار عراق اتحادي برلماني موحد ، ويعزز دور العراق الايجابي في محيطيه الدولي والاقليمي ” .
واضاف ” اننا نعلن استغرابنا من الاداء الجديد الذي تمارسه بعض الدول اثناء زيارة شركائنا في الوطن اليها ومنها دولة هنغاريا الصديقة ، حيث يعلنون دعمهم لاستقلال هذا المكوّن او ذاك اثناء عرضهم رغبة المساعدة والاسناد..وهو منطق غريب وغير مقبول يهدف الى تفكيك بنية البلد وينمي النزعات الانفصالية فيه “.
واكد البيان ” نحن اذ نرحب من الناحية المبدئية بدعم واسناد جميع الاصدقاء للعراق وهو يخوض حربه الشريفة والشرسة ضد الارهاب والتكفير وقوى التقسيم والتشرذم ، فإننا نشدد في الوقت ذاته على ان هذا الدعم لابد ان يمر من خلال قنواته الدبلوماسية الصحيحة والمعروفة وهي الحكومة الاتحادية ، وبما لا يخل بوحدة العراق واستقلاله وسيادته وبما لا يتجاوز مبادئ الصداقة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية ” .
وكان الرئيس الهنغاري فيكتور أوربان قد اكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الذي يزور هنغاريا حاليا على ان بلاده تدعم استقلال كردستان . 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter