مليون دولار رشوة من بني سعود الى داعم داعش السيناتور الاميركي جون ماكين

قدم نظام بني سعود رشوة الحكومة بمبلغ مليون دولار لمعهد يديره السيناتور جون ماكين، وفقاً لمؤسسة الضريبة الاتحادية الامريكية.

وكان موقع “اي بي سي نيوز” للانباء قد حصل على وثيقة تبرع توضح حصول المعهد، الذي يديره ماكين، على رشوة من السفارة السعودية قدرها مليون دولار.

وكان هدف الدعم المالي لهذه المؤسسة التي تتخذ من جامعة ولاية اريزونا مقراً لها، تعزيز الشراكة بين الطرفين التي بدأت في آيار من العام 2012.

ووفقاً لموقع المؤسسة المتهمة بأخذ الرشوة السعودية، فانه يصف نفسه “مؤسسة مستقلة” وغير مناصرة للمملكة السعودية، وقال ديبي وليامز، المتحدث باسم مؤسسة ماكين، لموقع “اي بي سي نيوز”، ان “المساهمة المالية من قبل الجانب السعودي غير مقيدة لجهة ما واساسها دعم المعهد والمؤسسة”.

وتلقت مؤسسة ماكين، عدة دولارات من التبرعات الخليجية على مدى السنوات الخمس الماضية، فيما اكد الموقع الاخباري “اي بي سي” ان للمؤسسة تملك الكثير من هذه التبرعات ذات المبالغ العالية بما فيها رشوة شركات امريكية مثل وول مارت وشركة شيفرون.

وعلى الرغم من ان السيناتور الامريكي، شخصية بارزة ومشاركة في انشطة المعهد، الا ان المتحدثة باسم المعهد نفت تورط مؤسستها في اخذ رشى من المال السعودي، مؤكدة ذلك في تصريح لموقع “اي بي سي” نيوز للانباء.

ويسعى ماكين الى الظفر في ولاية سادسة له في مجلس الشيوخ الامريكي في تشرين الثاني المقبل، اذ يتنافس مع كيلي وارد والديمقراطية آن كيركباتريك.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter