مكتب رئيس الوزراء ينفي حصول مشادة كلامية بين العبادي وزيباري

نفى المتحدث عن مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي، وجود مشادة كلامية بين رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير المالية هوشيار زيباري.
وقال الحديثي في تصريح صحفي “لا توجد اي مشكلة بين رئيس الوزراء ووزير المالية”، وأشار الى ان “الاجتماع السابق لمجلس الوزراء لم يحضره رئيس الوزارء”.
وأضاف “ليس لدي علم بان هناك لقاء ثانوي ما بين رئيس الوزراء ووزير المالية، ولم يسمع عن وقوع مشادة كلامية كما ذكر”.
وكشف عضو اللجنة المالية النيابية مسعود حيدر، عن وجود “خلاف” بين رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير المالية هوشيار زيباري بشأن رواتب موظفي إقليم كردستان.
وقال حيدر، إنه “بحسب البيانات التي اعلنتها وزارة النفط فأن الإقليم قام بتصدير 13 مليوناً ونصف المليون برميل في شهر نيسان، مما يعني أن الاجمالي المالي للتصدير يكون 698 مليون دولار (818 مليار عراقي)”.
وأضاف حيدر وهو نائب عن كتلة التغيير الكردية، أنه “كان ينبغي بالحكومة الاتحادية ان تحول للإقليم مبلغ 850 مليار دينار، لكنها قامت بتحويل 543 ملياراً فقط مستقطعة بذلك ما نسبته 35% من رواتب موظفي الاقليم”، مشيراً إلى أنه “على اثر هذا الاستقطاع حصل خلاف بين العبادي وزيباري”.
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أن الإقليم يريد تنفيذ الاتفاقية النفطية مع بغداد “وفق ما تم فهمها”، فيما هدد ببيع نفط الإقليم “بشكل مباشر” في حال عدم إرسال بغداد المستحقات المالية.
واتهم رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، الحكومة المركزية بعدم الالتزام بالاتفاق النفطي بين بغداد واربيل، مشيراً الى أن الإقليم لا يمانع اذا رغبت بغداد بالتعامل معه كـ”مشتر للنفط”، فيما دعا المركز الى دفع تريليون و200 مليار دينار.
يذكر أن مجلس الوزراء قرر، في (2 كانون الأول 2014)، الموافقة على الاتفاق النفطي بين بغداد وإقليم كردستان الذي ينص على تسليم الإقليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يومياً إلى بغداد لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter