مفوضية النزاهة : اختفاء 500 مليار دولار خلال عهد نوري المالكي

نقلت صحيفة (الديلي نيوز) البريطانية عن الناطق باسم المفوضية العراقية للنزاهة عادل نوري، ادعاء المفوضية العراقية، ان نصف دخل الحكومة من النفط واموال إعادة اعمار العراق سرقت او اختفت من العراق خلال ثماني سنوات اي بعهد نوري المالكي حينما كان بالسلطة.
وقال الناطق باسم المفوضية العراقية للنزاهة، عادل نوري، الذي تحدث في البرلمان العراقي، ان ما يقرب من 500 مليار دولار من خزينة الحكومة اختفت وربما هذه اعظم عملية فساد بالتاريخ، وفقاً لتصريحه.
واضاف عادل نوري، ان “إيرادات النفط العراقي بين عامي 2006 و2014، كانت 800 مليار دولار، وإن حكومة المالكي تلقت منح بلغت 250 مليار دولار عبر صناديق البلدان وكانت تستخدم لدفع رواتب ومخصصات التقاعد لموظفي الحكومة ولمشاريع إعادة الاعمار”.
وفي نطاق التحقيقات التي قامت بها لجنة النزاهة، ذكر عادل نوري ان “وزير الدفاع الاسبق حازم الشعلان ووزير التجارة الاسبق عبد الفلاح السوداني ووزير الكهرباء الاسبق أيهم السامرائي متورطون في الكسب غير المشروع خلال فترة توليهم مناصبهم”.
وأشار عادل نوري الى ان “بعض التحقيقات وجهت تهماً لـ600 مسؤولاً من بينهم وزراء ونواب ومستشارين، فيما تم رفع دعوى ضد مدراء عامين بشأن الفساد، كما صدرت احكام بالسجن”، موضحاً “انه تم رفع دعوى ضد رئيس الوزراء نوري المالكي بتهمة الفساد لكن حتى الان لا تداعيات على ذلك”.
ولفت في الوقت نفسه، الى ان “الكسب غير المشروع داخل المؤسسة العسكرية لاسيما في شراء الاسلحة كانت الاكثر فساداً، فضلاً عن تفشي ظاهرة الجنود الوهميين في وزارتي الداخلية والدفاع”.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter