مصرف الرافدين يصدر تفاصيل موسعة عن قروض العشرة رواتب والمئة راتب للموظفين والقروض السكنية للمواطنين ويحدد الفروع المسؤولة عن التنفيذ

قرر مصرف الرافدين منح القروض لغرض شراء وحدات سكنية في المشاريع السكنية الاستثمارية التي يتم تمويلها.

وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان له تلقت الصحيفة العربية نسخة منه، ان “المصرف قرر منح القروض لتلك المشاريع بهدف دعم الموظفين والمواطنين والتي بلغت نسب الانجاز فيها 60%” داعيا “الشرائح المشمولة بزيارة موقعه وفروعه المنتشرة ببغداد والمحافظات للاطلاع على التعليمات الخاصة بذلك”.
وعن الشروط والضوابط العامة لمنح هذه القرض ذكر اعلام مصرف الرافدين، في حالة كون طالب القرض موظفا ان “يكون على الملاك الدائم ومستمرا بالخدمة بكتاب تاييد من دائرته موشح بتوقيع رئيس الدائرة، وان يغطي 50% من راتبه الكلي مبلغ القسط والفائدة الشهرية، وان لا يكون استلم قرضا سكنيا سواء من مصرف الرافدين او مصرف الرشيد او من المصارف الاخرى”.
وأضاف كما “يحدد مبلغ القرض على أساس 100 راتب اسمي لا يتجاوز حده الاعلى 75 مليون دينار وفي حال كون الراتب الاسمي للموظف طالب القرض يقل عن 400 الف دينار شهريا يتم منحه قرض لا يزيد عن 40 مليون دينار في حال رغبته بذلك”.
أما في حال كون طالب القرض مواطناً فأشار البيان الى ان “يكون عراقي الجنسية ممن اكملوا 18 عاماً وكامل الاهلية القانونية، ويقدم المستمسكات الثبوتية [هوية الاحوال المدنية – شهادة الجنسية – بطاقة السكن] او البطاقة الوطنية الموحدة، مع توقيع تعهد يؤيد بعدم منحه قرضا من مصرف الرافدين او مصرف الرشيد او اي مصارف اخرى”.
وأضاف “كما يكون مبلغ القرض 40 مليون دينار كحد أعلى، ومدة القرض 15 سنة يسدد مع الفائدة على مدى 180 قسطاً بطريقة القسط [الثابت] وابتداء من الشهر الذي يلي شهر المنح، ويكون القرض بفائدة 10 % سنوياَ، ويقدم المقترض سنداً عقارياً خلال مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ استلامه للقرض”.
وأشار الى ان “الاستقطاع للأقساط المترتبة على المقترض يكون عن طريق ادوات الدفع الالكتروني ان امكن ذلك، مع ضمانة القرض رهن العقار بعد تسجيله باسم المقترض لصالح المصرف اضافة الى كفيل ضامن للقروض التي تمنح للمواطنين من غير الموظفين وان يكون موظفا على الملاك الدائم او زبونا لديه تسهيلات مصرفية موثقة بضمانة عقارية او تقديم كمبيالة حين الطلب مصدقة من كاتب العدل وفي حال عدم التسديد بثلاثة اقساط متتالية يتم تنفيذ الكمبيالة لدى دائرة التنفيذ المختصة دون سابق انذار”.
وشدد مصرف الرافدين على أن “لايتجاوز مبلغ القرض الممنوح سعر بناء الوحدة السكنية الذي يتضمنه العقد المبرم مابين الموظف والشركة المنفذة للبناء على ان يطرح منه [مبلغ المقدمة + كافة الاقساط المدفوعة نقدا من قبل المقترض قبل منح القرض]”.
ولف الى “إجراء الكشف الموقعي على العقار وفقا للمستمسكات الثبوتية وصورة قيد له [سند، حديثة صادرة عن دائرة التسجيل العقاري او جهة الاستثمار ذات العلاقة من قبل لجنة تؤلف من [موظف مختص في الادارة العامة / لجنة الكشف في الفرع / الخبير الاهلي / ممثل عن دائرة المهندس المقيم للشركة] يؤيد نسب الانجاز”.
وعن إجراءات الفرع في منح القرض، أوضح البيان ذلك:
1ـ تقديم طلب وفقا للاستمارة المرفقة وكذلك ملئ نماذج تاييد دائرة الموظف كونه منتسبا اليها [ان كان موظفا] وتعهدها بتسديد الاقساط عن طريق استقطاعها من راتبه وارسالها الى المصرف اولا بأول اضافة الى الكمبيالة حين الطلب بمبلغ، القرض +20 % مصدقة من دائرة كاتب العدل”.
2ـ يقدم صورة قيد حديثة الاصدار للعقار باسم طالب القرض.
3ـ نسخة اصلية من عقد الشراء مابين المقترض وشركة البناء يتضمن [سعر الوحدة السكنية]، وكذلك مبلغ المقدمة المدفوعة نقدا للشركة من قبل المقترض.
4ـتقديم المستمسكات التعريفية.
5ـتسجل الطلبات في برنامج خاص يكتب لهذا الغرض ويزود طالب القرض برقم وتاريخ لاغراض المراجعة.
6ـ يستحصل اذا اقتضى الحال تأييدات بصحة صدور كتب التأييد واي مستمسكات اخرى ترى ادارة الفرع وجود ضرورة لها وفقا لتقديراتها وعلى مسؤولياتها الكاملة.
7ـيقوم الفرع بتدقيق المعاملة من كافة الاوجه وبعد التحقق من توفر جميع الشروط في مقدم الطلب وصحة صدور سند العقار والمستمسكات الاخرى.
8ـ ارسال احصائية المعاملات التي تم انجازها الى الادارة العامة / قسم الائتمان المصرفي بيد معتمد الفرع، مرفقة بكتاب يتضمن جدول تفصيلي بالمنح.
9ـ يتم اجراء التامين على الوحدة السكنية لصالح المصرف وعلى نفقة المقترض.
10ـ لايتم نقل ملكية الوحدة السكنية الى الغير الا بعد استحصال الموافقات الاصولية من المصرف لتدوير القرض الى الغير [المستفيد الجديد] او تسديد رصيده من قبل المستفيد الاول.

 

من جهة اخرى وزع مصرف الرافدين، الثلاثاء، الوزارات على فروعه للحصول على سلفة 10 رواتب، مشيرا الى انه سيتم تقسيم الوزارات من قبل المندوبين على الفروع التابعة لهم.

وفيما يلي فروع مصرف الرافدين التي وزعت على الوزارات لغرض الحصول على سلفة 10 رواتب:

1ـ وزارة الدفاع: ( تخصيص فرع وزارة الدفاع لمنتسبي مقر الوزارة – تخصيص فروع الزوية ودور الضباط والمدائن والوطني وحذيفة بن اليمان والرستمية لمنتسبي المقرات المتواجدة في جانب الرصافة ببغداد – تخصيص فروع الرسالة وحيفا لمنتسبي المقرات المتواجدة في جانب الكرخ ببغداد).

2ـ وزارة النفط: (تخصيص فرع المجمع النفطي لمقر وزارة النفط والدوائر المرتبطة بالوزارة وفرع المصافي لمنتسبي الدوائر الاخرى التابعة لوزارة النفط).

3ـ وزارة التربية: (تخصيص فرعي شارع فلسطين والقدس لمقر الوزارة – تخصيص فروع الوزيرية والاعظمية لمنتسبي التربية (الرصافة الاولى) – تخصيص فرع التاخي واشبيلية لمنتسبي التربية (الرصافة الثالثة) – تخصيص فروع براثا والحرية والمحيط لمنتسبي التربية (الكرخ الاولى) – تخصيص فرع المعرفة لمنتسبي التربية (الكرخ الثانية) – تخصيص فرع الكاظمية لمنتسبي (الكرخ الثالثة) – تخصيص فرع الزهراء لمنتسبي التربية (الكرخ الثالثة).

4ـ وزارة الموارد المائية: (تخصيص فرع الباب الشرقي لمنتسبي وزارة الموارد المائية).

5ـ وزارة الاتصالات: (تخصيص فرع العلوية لمنتسبي مقر وزارة الاتصالات والدوائر المرتبطة بها – تخصيص فرع الاحرار لبقية الدوائر المرتبطة بوزارة الاتصالات).

6ـ وزارة البلديات: (تخصيص فرعي سبع قصور والبلديات لمنتسبي وزارة البلديات).

7ـ وزارة الزراعة: (تخصيص فرع ساحة الفردوس وساحة النصر لمنتسبي وزارة الزراعة).

8ـ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية: (تخصيص فرع العمل والشؤون الاجتماعية لمنتسبي الوزارة).

9ـ وزارة الاعمار والاسكان: (تخصيص فرع وزارة الاعمار والاسكان وفرع سكك الحديد لمنتسبي الوزارة).

10ـ وزارة حقوق الانسان: (تخصيص فرعي ساحة النصر وحي العامل لمنتسبي وزارة حقوق الانسان).

11ـ وزارة الصناعة والمعادن: (تخصيص فروع وزارة الصناعة والمعادن والقصر الابيض وشارع الرافعي وحي الوحدة لمنتسبي الوزارة).

12ـ وزارة البيئة: (تخصيص فرعي السنك وكرادة مريم لمنتسبي الوزارة).

13ـ الدوائر غير المرتبطة بوزارة: (تخصيص فروع المنصور والكفاح والمستنصر والاندلس والشيخ عمر لمنتسبي كافة الدوائر الغير المرتبطة بوزارة).

14ـ الامانة العامة لمجلس الوزراء ومجلس النواب: (تخصيص فرعي الامانة العامة لمجلس الوزراء والحي العربي لمنتسبي مجلس النواب ومجلس الوزراء).

15ـ امانة بغداد: (تخصيص فرعي الامانة والخلفاء لمنتسبي امانة بغداد).

16ـ الوقف السني: (تخصيص فرع ديوان الوقف السني لتسليف منتسبي الوقف السني).

17ـ المحافظات (ديالى – صلاح الدين – الانبار): (يقوم المندوبين بتوزيع الوزارات على فروع تلك المحافظات).

18ـ الفروع المرتبطة بمندوبي المناطق (الشمالية – الجنوبية – الوسطى).

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter