ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري والدكتور بشار حافظ الأسد يتنافسون على رئاسة الجمهورية العربية السورية

انطلقت في سورية  يوم الاحد الماضي الحملة الاعلامية للانتخابات الرئاسية لتدشن صفحة جديدة من صفحات النصر السوري على قوى الظلام والاستعمار القديم الجديد والكراهية والجاهلية والتكفير بعد ان علنت المحكمة الدستورية العليا  القائمة النهائية للمقبول ترشحهم إلى منصب رئيس الجمهورية العربية السورية وهم السادة ماهر عبد الحفيظ حجار والدكتور حسان عبد الله النوري والدكتور بشار حافظ الأسد.
وقال المتحدث باسم المحكمة ماجد خضرة في مؤتمر صحفي: تطبيقاً لأحكام المادة 85 من دستور الجمهورية العربية السورية لعام 2012 واستنادا لأحكام المواد 23-24-26 من قانون المحكمة الدستورية العليا رقم 7 لعام 2014 ولأحكام المواد 35-36 من قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 وللمواد 31-43 من التعليمات التنفيذية لقانون الانتخابات قامت المحكمة الدستورية العليا بدراسة طلبات التظلم التي سجلت في ديوان المحكمة من قبل السادة أحمد علي قصيعة وعلي حسن الحسن وبشير محمد البلح وخالد عبدو الكريدي وسميح ميخائيل موسى وسمير أحمد معلا وفقا للأصول القانونية وتبين أن طلبات الترشيح للسادة آنفي الذكر لا تتوافر فيها الشروط المنصوص عليها في الدستور والقانون وبناء عليه فإن المحكمة الدستورية العليا تعلن القائمة النهائية لأسماء المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية وفق قيد طلبهم في سجل المحكمة وهم ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري وبشار حافظ الأسد.  
ويجري انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية وفق ما أعلنه مجلس الشعب للمواطنين السوريين غير المقيمين على الأراضي السورية في السفارات السورية يوم الأربعاء 28 أيار 2014 بدءاً من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساء حسب التوقيت المحلي للمدينة التي توجد فيها السفارة فيما يجري للمواطنين السوريين المقيمين على الأراضي السورية يوم الثلاثاء الواقع في 3 حزيران 2014 بدءاً من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساءً.
ـ ماهر عبد الحفيظ حجار من مواليد حلب عام 1968 حاصل على دبلوم دراسات لغوية عليا من كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب.. ولد في حي البياضة أحد أحياء حلب القديمة لأسرة حلبية اشتهرت بتاريخها العريق في الإفتاء والتأليف في العلوم الدينية والشرعية وتدريسها.
انتسب حجار في سن مبكر في عام 1984 إلى الحزب الشيوعي السوري ثم أصبح سكرتيرا للمكتب الفكري للجنة المنطقية بحلب في العام نفسه.
انشق عن الحزب الشيوعي السوري في عام 2000 وشكل قيادة مؤقتة للشيوعيين في حلب.
أسس في عام 2003 مع عدد من القيادات الشيوعية “اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين” وكان أحد قادتها.
خاض انتخابات مجلس الشعب عن مدينة حلب في عام 2007 ولم ينجح واحتج رسميا على النتائج.
في خضم الأزمة في سورية خاض انتخابات مجلس الشعب في العام 2012 عن مدينة حلب ضمن قائمة الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير ليفوز محققا المرتبة الثانية في عدد الأصوات بين مستقلي المدينة.
وحجار متزوج وله ابنة واحدة.
ـ حسان عبد الله النوري من مواليد دمشق 9-2-1960 حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد والتجارة قسم إدارة الأعمال من جامعة دمشق عام 1982 وعلى دكتواره في الإدارة العامة تنمية الموارد البشرية من جامعة كينيدي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1989وعمل أمين سر غرفة صناعة دمشق من 1997 إلى 2000.
وانتخب عضوا في مجلس الشعب وعضو مكتب في المجلس من عام 1998 إلى 2003 وعين وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية ومجلس الشعب من عام 2000 إلى 2002.
والدكتور النوري رئيس المبادرة الوطنية للإدارة والتغيير في سورية.
متزوج وله خمسة أولاد.
-الدكتور بشار حافظ الأسد والدته أنيسة مخلوف مواليد دمشق 11 أيلول عام 1965.
درس في معهد الشهيد باسل الأسد “اللاييك سابقا” في دمشق وتابع دراسته الثانوية في مدرسة الأخوة لينال الشهادة الثانوية عام 1982.
انتسب لحزب البعث العربي الاشتراكي عام 1979.
درس الطب البشري في جامعة دمشق وتخرج منها عام 1988.
تطوع في الجيش والقوات المسلحة وهو في السنة الثالثة من دراسته الجامعية.
بعد حصوله على شهادة الطب البشري تخصص في طب العيون وتدرب في مشفى تشرين العسكري.
بين عامي 1992 و1994 تابع اختصاصه وبحوثه العلمية في المشفى المركزي التخصصي “Western Eye Hospital” والذي يعد من أهم مراكز البحوث الطبية في بريطانيا والتابع لجامعة ” Imperial College London” العريقة في المملكة المتحدة.
بعد عودته من بريطانيا تدرج في السلك العسكري واتبع العديد من الدورات العسكرية بدأها في كلية المدرعات.
بالإضافة إلى مهامه العسكرية والتزاماته الطبية نشر ثقافة المعلوماتية في المجتمع السوري عبر ترؤسه للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية من عام 1996 إلى عام 2000 أطلق خلالها البرنامج الوطني للمعلوماتية الذي ساهم في جعل الانترنت في متناول الجميع عبر افتتاح مراكز التدريب المجانية لانتشار استخدام التكنولوجيا في سورية.
انتخب رئيسا للجمهورية العربية السورية في تموز 2000 وأعيد انتخابه في أيار 2007.
تزوج السيدة أسماء الأخرس في كانون الأول عام 2000 ولديه ولدان وبنت حافظ وزين وكريم.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter