قرض الاسكان 60 مليون دينار في بغداد و 50 مليونا في المحافظات

اعلن وزير الاسكان والاعمار طارق الخيكاني ان وزارته تسعى الى رفع قروض الاسكان  من 35  الى 60 مليون دينار. وقال الخيكاني ان صندوق الاسكان يمنح المواطن حاليا قرضاً بقيمة 35 مليون دينار ضمن محافظة بغداد، و30 مليونا لبقية المحافظات، مؤكدا ان ملاكات الصندوق تبذل جهودا حثيثة للاسراع في استكمال اجراءات تسلم القروض وخاصة للمواطنين المقترضين منه خلال العام 2014، بالاضافة الى الاستمرار بمنح القروض ووفقا للاسبقية في انجاز المعاملات.  
و اوضح ان تخصيصات الصندوق انخفضت خلال العام الحالي من 350 الى 100 مليار دينار فقط بسبب سياسة التقشف المالية التي شملت بها معظم المؤسسات الحكومية، مشيرا الى ان ذلك اثر بشكل سلبي في آلية توزيع القروض للمواطنين ما دعا مجلس الوزراء الى الايعاز الى وزارة المالية باقراض الصندوق 100 مليار دينار لدعم قروضه.
واشار الى انه وبالرغم من النقص الحاد بالسيولة المالية ولأهمية قروض الاسكان في تخفيف ازمة السكن، فان الوزارة تسعى الى رفع قيمة القرض في بغداد من 35 الى 60 مليون دينار، ولباقي المحافظات من  30 الى 50 مليون دينار.
وكشف الخيكاني عن تباحث وزارته مع وزارة المالية للحصول على قرض بقيمة تريليون دينار لتعزيز صندوق الاسكان بالمبالغ الاضافية، مع تمويل المشاريع شريطة تحمل وزارة المالية للفائدة المترتبة على القرض، مؤكدا ان الوزارة بانتظار القرار من اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء، التي تناقش حاليا المقترح.
واكد ان الوزارة بجميع هيئاتها وشركاتها ودوائرها المختصة مستمرة في سياستها للتخفيف من ازمة السكن عبر خطتها لانشاء عدد من المجمعات السكنية في الاقضية والنواحي، لافتا الى ان ازمة السكن تمثل احدى المشكلات المزمنة التي تعاني منها البلاد في وقت باتت تخصيصات الوزارة لا تسد الا جزءا صغيرا من تلك المشكلة.
وكشف وزير الاعمار والاسكان عن تخصيص 5 بالمئة من المجمعات السكنية التي تنفذها الوزارة لعوائل شهداء الحشد الشعبي، اضافة الى ان الوزارة كانت قد خصصت النسبة ذاتها من الوحدات السكنية التي تنفذها الوزارة الى موظفيها لعدم تخصيص اي قطع اراض او وحدات سكنية لهم منذ العام 2003.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter