عشرة مليارات دينار لبنزين ودهون سيارات النواب خلال اربع سنوات

ماجدة التميمي نائبة في مجلس النواب قالت في مؤتمر صحفي يوم 28-4-2016 ان لدى مجلس النواب 654 سيارة، منها 123 سيارة بذمة رئيس مجلس النواب الحالي، فضلاً عن استلامه سيارات مصفحة جديدة من قبل وزارتي الدفاع والداخلية ولدى النائب الاول 70 سيارة والنائب الثاني43 سيارة . وعدد السيارات التي بذمة هيئة رئاسة المجلس 236 سيارة”.
ليس هذا فقط فان لدى السابقين من رؤساء ونوابهم 30 سيارة، ولدى المحالين للتقاعد من مستشار ورئيس ديوان 5 سيارات ولدى مكاتب البرلمان في المحافظات التي هي بلا عمل حقيقي 28 سيارة.
الكتل السياسية داخل مجلس النواب لها حصة في هذه الكعكة فبذمتها 8 سيارات،.
وتقول النائبة ان “جميع هذه السيارات مقسمة بين الدفع الرباعي والعجلات الصالون والسيارات الخاصة”.
 ان النواب لم يكتفوا برواتبهم وامتيازاتهم ومخصصاتهم فان كل سيارة صالون صغيرة يصرف عليها 50 الف دينار اسبوعيا مع 25 الف دينار شهريا لتبديل الزيت، مع اعطاء ( 53% الى 73% ) اجرة صيانة من كلفة الزيوت والتبديل بحسب تكاليف السيارات اما سيارة الدفع الرباعي يتم اعطاؤها 75 الف دينار مع 25 الف دينار لتبديل الزيت مع اموال الصيانة.
النائبة تقول تكاليف سيارات الدفع الرباعي سنويا، بحسب ادنى كلفة تبلغ اكثر من 6 ملايين دينار وكل سيارة صالون تكلف الدولة سنويا بالحد الادنى 4 ملايين دينار.
وبحساب تكاليف الزيت والصيانة للسيارات في عام 2014 بلغت 2 مليار و 112 مليون دينار، لكن بالاعوام التي بعدها زادت التكاليف لاحقا.
النائبة طرحت سؤالا مهما اذا كانت هذه نفقات سيارات مجلس النواب فكم مليار دينار تصرف الدولة العراقية على كلفة سيارات رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء.

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter