عشرة ملايين دولار يوميا كلفة الحرب على عصابات داعش الارهابية

كشف النائب عن دولة القانون عبد الهادي السعداوي، أن تكلفة الحرب ضد تنظيم “داعش” تتراوح ما بين 5 – 10 ملايين دولار يومياً، فيما أوضح أن الحكومة خصصت 38 % من الموازنة للنفقات الحربية.

وقال السعداوي ، إن “موازنة الدولة الآن تنقسم الى قسمين، الأول يذهب الى رواتب موظفي الدولة والقسم الأخر يخصص لتغطية نفقات الحرب الحالية ضد تنظيم داعش”، مبينا أن “كلفة نفقات الحرب على التنظيم الإرهابي تتراوح ما بين 5 – 10 مليون دولار يوما وقد تزداد في بعض الأحيان”.

وأضاف السعداوي، أن “هذه المبالغ أرهقت كثيرا موازنة الدولة وأثرت سلبا على الموازنة الاتحادية ودفعت الحكومة الى تطبيق حالة التقشف على بعض المشاريع الخدمية”، مشيرا الى أن “الحكومة خصصت 38 % من الموازنة العامة للوزارات الأمنية ونفقات شراء الأسلحة والمعدات والطائرات التي يتعاقد العراق عليها الآن”.

ولفت الى أن “تلك المبالغ أرهقت موازنة الدولة في ظل استمرار انخفاض أسعار النفط، وهي مبالغ ضخمة تخصص لأول مرة في العراق لتغطية العمليات العسكرية، إلا أنها سوف لن تؤثر على الموازنات المخصصة للمحافظات”، مؤكدا أن “الحكومة تأمل حصول زيادة في أسعار النفط خلال الأشهر الأربعة المقبلة لتغطي الكثير من النفقات التي يحتاجها البلد”.

يذكر أن العراق يخوض حرباً شرسة ضد التنظيمات الإرهابية منذ عام 2003، وبلغت أشهدها بعد أحداث (10 حزيران 2014)، حيث باتت الحرب مسألة وجود بالنسبة العراقية بسبب تمدد تنظيم “داعش” بشكل غير مسبوق واستحواذه على العديد من المناطق، وهي حرب تتطلب موارد مالية ضخمة من أجل دحر الإرهاب.

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter