سليم الجبوري: نحن فاشلون والعملية السياسية العرجاء انتجت 3 ملايين نازح

اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الاثنين، ان العراق انتج نحو 3 ملايين نازح، مبينا ان هؤلاء تم اتهامهم ومنعهم من الوصول الى بر آمن.

وقال الجبوري في كلمته امام اعضاء غرفة التجارة الامريكية ان “العراق انتج نحو ٣ ملايين نازح من سكان المناطق التي سيطرت عليها داعش”، مبينا انه “في إطار الجدل الذي انتجته تجربتنا العرجاء، تحولنا الى اتهام هؤلاء النازحين وربطهم بملفات فشلنا في حسمها”.

واضاف الجبوري في موقف استهزائي بالعراق ان العراق انتج نحو 3 ملايين نازح وانه “بدلا من احتواء النازحين واعادة توجيه أفكارهم، اتهمناهم ومنعناهم من الوصول إلى بر آمن”، مشيرا الى “اننا خلقنا جيشا جديدا من المجندين المحتملين الذين يستهدفهم داعش”.

وتابع الجبوري ان “مستقبل النازحين ضاع بين جدل السياسية العراقية المحكومة بتوازنات داخلية وخارجية، وبين خشيتنا من توفير وقود مجاني لداعش”، لافتا الى “اننا نتفرج على تخريب ذهنية جيل كامل خلقته بيئة النزوح، من دون أن نقدم شيئا حاسما في هذا الملف”.

وشهد العراق اكبر موجة نزوح في تاريخه وذلك بعد سيطرة عناصر تنظيم “داعش” على عدد من المدن والاقضية والنواحي في غرب وشمال العراق.

ووصل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الاثنين (8 حزيران 2015) ، مع الوفد المرافق له الى العاصمة الامريكية واشنطن، ضمن دعوة تلقاها من البيت الابيض.

وجاء ذلك بعدما اختتم زيارته إلى اوربا الاحد، (7 حزيران 2015)، والتي شملت العاصمة الايطالية روما والعاصمة البلجيكية بروكسل، والتي أطلق خلالها خطة الاغاثة الإنسانية للعراق من داخل الاتحاد الأوروبي حيث أعلن على هامش الزيارة، عن جمع مبلغ 500 مليون دولار أمريكي، “لإنقاذ الأرواح ودعم النازحين والمهجرين”.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter