سرقة نصف تريليون دينار من مصرف الرافدين

كشف عضو لجنة النزاهة البرلمانية مشعان الجبوري، عن قيام عدة أشخاص بسرقة 500 مليار دينار من مصرف الرافدين بعملية احتيال، فيما اعتبر ان كشف هذه السرقة بـ”محض الصدفة”.

وقال الجبوري في بيان صحافي حصلت “الصحيفة االعربية” على نسخة منه، إن “المفتش العام لوزارة المالية بين، خلال استضافته في لجنه النزاهة البرلمانية عن قيام عدة أشخاص بسرقة 500 مليار دينار من مصرف الرافدين بعملية احتيال”.

وأضاف أنه “بحسب المفتش العام لوزارة المالية، قام ثلاثة أشخاص بفتح حسابات في مصرف الرافدين وحصلوا على دفاتر شيكات مثل ملايين الناس ثم اصدروا لبعضهم شيكات ب 500 مليار دينار منها 140 مليار دينار تسحب عبر مصرف البلاد الاسلامي و350 مليار عبر مصرف الشمال وهما مصرفان خاصان”.

وأوضح أن “نظام المقاصة المصرفي ينص على انه حين لا يعترض المصرف المسحوب عليه المبلغ خلال ثلاثة ايام يعتمد المبلغ لحساب الساحب عدد الموظفين المسؤولين عن القبول او الاعتراض على سحب الشيكات والتأكد من مطابقتها وتوفر الرصيد في مصرف الرافدين”.

وأكد الجبوري أن “الثلاثة يأخذ احدهم اجازة ويتم توقيف الثاني من قبل الشرطة بناءً على شكوى من عجوز ادعت انه سرقها في الطريق، وتبقى فتاة واحدة توافق على السحوبات ويتم تحويل 500 مليار دينار لحسابات الاشخاص الثلاثة بعد التحويل تختفي الموظفة التي حولت المبالغ”.

وتابع ان “المفتش العام لم يقدم رواية مقنعة حول كيفية كشف عملية الاحتيال هذه ولكنه اكد ان الكشف تم قبل الحديث عنها بوسائل الإعلام وانه تم استرداد المبالغ عدا 9 مليارات”، موضحا أن “مدير فرع الرافدين الذي جرى منه التحويل موقوف وكل الاخرين هاربين”.

وأعتبر الجبوري أن “كشف هذه السرقة بمحض الصدفة!”، متسائلاً “كم عملية مثل هذه مرت دون ان تكشف وكان الله في عونكم ايها العراقيين؟”.

كشف عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب مشعان الجبوري، الأربعاء، عن وجود 23 الف متقاعد “فضائي” يتقاضون رواتب تقاعدية منذ خمس سنوات، فيما أشار الى انه يعتزم استضافة وزير المالية بهذا الخصوص.

وقال الجبوري إنه “لدي ملف خطير عن الفضائيين المقاعدين، حيث يوجد هناك 23 الف متقاعد فضائي يتقاضون رواتب تقاعدية منذ اربع او خمس سنوات دون وجه حق”، مشيراً الى أن “مجموع المبالغ التي يتقاضوها طيلة تلك المدة تصل الى مليار دولار”.

وأضاف الجبوري وهو نائب عن ائتلاف العربية “أنني اجد نفسي مضطراً لاستضافة وزير المالية وقد احول الاستضافة الى استجواب”، لافتاً في ذات الوقت الى أن “ما كشفه رئيس الوزراء حيدر العبادي مؤخراً بشأن الفضائيين رقم متواضع مما اعرفه عن الفضائيين”.

وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي كشف في (30 تشرين الثاني 2014) عن الغاء 50 الف وظيفة لمنتسب “فضائي” في وزارة الدفاع خلال شهر واحد، فيما دعا البرلمان الى التعاون مع الحكومة لتحقيق الاصلاح الاقتصادي والعمل على مكافحة الفساد.

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter