ريا العاني تنال تقديرا مشرفا في مسابقة لندن الدولية للإبداع

حصلت المعمارية والمصممة العراقية ريا العاني على تقدير مشرف في مسابقة لندن الدولية للإبداع لعام 2010. وجاء تكريم العاني عن مشاركتها في فرع تصميم الأزياء، في إطار المسابقة التي يتنافس فيها مئات الفنانين من مختلف الجنسيات وفي مختلف فروع الإبداع كالتصوير والفيديو والتخطيط والعمارة والتصميم الداخلي والنحت والرسم وغيرها .
وقالت ريا العاني  إنها شاركت بأعمالها في أكثر من فرع من فروع المسابقة، كالعمارة والتصميم الداخلي. لكن الفوز حالفها عن تصميم لزي نسائي مبتكر ذي خطوط هندسية، مصنوع من قماش «بليسيه» ذي لونين، أبيض وذهبي. ولعبت المصممة على التضاد بين وجهي القماش.

درست ريا العاني الهندسة المعمارية في جامعة بغداد، ثم سافرت عام 1991 للدراسة في الولايات المتحدة الأميركية وحصلت على شهادة الماجستير في العمارة من معهد التكنولوجيا المرموق في ماساتشوستس.

وبعد تخرجها عملت كمهندسة في بوسطن لمدة خمس سنوات، ثم انتقلت إلى نيويورك قبل أن تتزوج وتستقر في الإمارات العربية، حيث تعمل مديرة للتصميم في شركة عالمية في دبي.

وتتنوع المجالات التي تمارس فيها العاني تطبيقاتها في التصميم، تنوعا واسعا. فهي تضع الخرائط وترسم الديكورات وتنتج تشكيلات وأعمالا فنية بالكاميرا الرقمية وتتعامل مع الأقمشة والأزياء النسائية والرجالية وتبتكر الحلي المصاحبة لها. ومن يتأمل تصاميمها يفطن، على الفور، إلى رصيدها الثقافي الرافديني وتأثرها بالكنوز الأثرية الموجودة في المتحف العراقي كمصدر من مصادر إلهامها. وهي تقول إن الحلي التي تصممها تنهل من الأساطير السومرية وملحمة غلغامش ومن حكاية الحب التي ربطت بين دموزي، إله الخصب، وإينانا آلهة الحب. وكان آخر ما أنجزته تصميم هندسي لمدرسة للأطفال، ونشر في مجلة «آرشيتكتورال ريكورد».

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter