حكم بالسجن على منتسب في (المخابرات) لقيامه بإبتزاز وافد اجنبي

كشفت هيئة النزاهة، عن إصدار محكمة الجنايات المختصَّة بقضايا النزاهة أربعة أحكام بالسجن بمدد مختلفة.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن أول الأحكام كان بحق أحد منتسبِي جهاز المخابرات الوطني يقضي بسجنه مدَّة عشر سنوات؛ لإقدامه على استغلال وظيفته العامَّة ومساومة أحد الوافدين الأجانب على مبلغ من المال مقابل منح الوافد الأجنبي تأشيرة دخول للعراقِ من خلال مطار البصرة الدولي.

وأضافت أن المحكمة ذاتها أصدرت حكماً يقضي بحبس رئيس مجلس إدارة مصرف أهلي حبساً شديداً لمدة سنتين؛ “لمخالفته تعليمات الاشتراك في مزادِ البنكِ المركزيِّ لبيعِ العملةِ”، مبينة أن “المدان أقدم على الاشتراك في مزاد البنك المركزي لبيع العملة، وشرائه العملة الأجنبيَّة (الدولار)؛ لغرض استيراد البضائع والسلع وتسلُّم المبالغ دون إدخال بضائع أو سلع مقابل العملة التي اشتراها من البنك المركزي”.

وتابعت الهيئة، أن “محكمة الجنايات المختصَّة بقضايا النزاهة أصدرت حكمين منفصلين بحق منتسبَين اثنين في وزارة الإعمار والإسكان والبلديَّات والأشغال العامَّة؛ لاقترافِـهما جريمةَ التزويرِ بوثائق رسميَّة”.

وأوضحت أن “القضيَّة الأولى تلخصت بإقدام المدان على تزويرِ كتابِ تمليكِ عقارٍ وكتابِ تأييدِ الاستمرارِ بالخدمةِ وهويَّةِ أحوالٍ مدنيَّة، فيما تشير تفاصيل القضيَّة الثانية إلى إقدام المدان الثاني على تزويرِ كتابِ تمليكِ عقارٍ وتسجيلِ العقارِ باسمِهِ، مُستغلاً صفته الوظيفيَّة؛ كونَه معتمد بريدِ بلديَّةِ الديوانيَّةِ”.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter