تطربشوا تطربشوا ما فاز باللذات إلا المطربش

عبدالرضا الحميد

 

تطربشوا يا اولادي.. تطربشوا يا اخوتي..تطربشوا يا اصحابي وصويحباتي منذ زمن(المزبن) و( غيدة وحمد) إلى زمن (اللف) و( أمك على البير وأمي على البير) إلى زمن (زيطة وعلاوي) و( احنه أهل النفط عطالة بطالة) ، تطربشوا أيها المعارف والخلان ، أيها الأقارب و(النسبان)، تطربشوا تطربشوا ، فان الدنيا طرابيش طرابيش.

كان عمنا وعمكم احمد أمين رحمه الله معمما اعتمر العمة وراثة وعلما وهوية ووظيفة ، لكنه تطربش، كان لا يعرف سوى العمة غطاء للرأس، لكنه لما وجد موظفة البريد تؤخره وتقدم عليه الأفندي المطربش ، ولما وجد الكمساري يؤخره وهو المتقدم في الصف ويقدم عليه الأفندي المطربش وهو المتأخر في الصف ، ولما وجد صغيرات المدارس العثمانية في مصر يقدمن الورود للأمي الأفندي المطربش ولا يقدمن لذي العمة العالم المتنور ألا الجفا ، ولما وجد أمينة صندوق في مصرف تستقبل وديعة الأفندي المطربش بالأحضان، ولا تستقبل وديعته ولو بالتبرم ، قرر عمنا وعمكم احمد أمين نور الله ظلمات قبره أن يتطربش، ولما تطربش ركب السفين نحو اسطنبول ونحو روما، وركب الترام في ديار حسن السمعة والسلوك الطيب بونابرت ، وركب الطائرة فوق الهندي والاطلنطي والبسفور.

صدحت له الطيور، وغردت له البلابل، ورقصت بين يديه الاباعر والأيائل، وناست له الفواخت في الخمائل، وغنت له الحناجر ( يا ليلي يا ليل يا عيني يا ليل) و(يا زمان الوصل في الاندلس).

تطربشوا أيها الماسكون بشجرة محبتي ، والماسك أنا بشجرة محبتهم ، فان بعض المحبة طربشة ، ومن لم يتطربش اليوم بالمحبة ، تطربش غدا بالمادة (أربعة طربشة)، او تطربش بغيرها.

والطربشة سهلة في الإعداد وسهلة في المضغ وسهلة في الهضم مثل (فشافيش علاوي الحلة) و(شاي فلاح السوداني) تماما تماما مع أن فشافيش علاوي الحلة لم تتطربش ، لكنها ان لم تتطربش اليوم فستتطربش غدا ليس حبا بشاي فلاح السوداني بل ربما بغضا به ، بينما جاء شاي فلاح السوداني متطربشا من قاعه.

والطربشة ليست اكثر من أن تكون أميركيا أكثر من الاميركان ومشعول صفحتهم بوش المرجوم بقندرة زيداوية مجلجلة، وصهيونيا أكثر من الصهاينة ومنبوش جيفهم شارون، وخضراويا أكثر من الخضراويين ومنحوس طلعتهم زيطة الخضراوي، وعلاويا أكثر من العلاويين ونجمة نحسهم ميسون ، وفيدراليا أكثر من الفيدراليين وفزاعة حقلهم مسعود، وإقليميا أكثر من الإقليميين وعلامة هزهم عدنان وعصا مهوالهم وائل ، وإفرنجيا أكثر من الفرنجة وتعيس حظهم بلير وفرنساويا أكثر من الفرنساويين ومهتوك عهرهم ساركوزي.

ثم إن للطربشة فوائد وفوائد ، فمن فوائدها كف الزكام ومسح السخام ومنع الفطام، والطربشة تنفخ الجيب وتركبك الـ geeb   وتقيك عثار العوز والفاقة، وتطعمك لحم الغزال وتسقيك حليب الناقة ، وتجعل النسوان على وصلك لهفانة ، وبانتظار مرسالك سهرانة، ومن اجل خطب ودك هلكانة، ولاجل عينيك فحطانة، وترقص لك في الليلة الليلانة ، على أنغام (يابواردين يابو اردانه).

تطربشوا تطربشوا ، وغنوا ( يا ليل التطربش متى غده ، وقيام الطربشة موعده).

تطربشوا تطربشوا فما فاز باللذات إلا المطربش

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter