ايران تطالب بخمس النفط العراقي لمدة خمسين عاما تعويضا عن خسائر الحرب

 

طهران ـ وكالات –  قال مسؤول إيراني إن طهران تعكف حاليا على إعداد مشروع قرار ملزم للحكومة بطلب تعويضات من العراق على حرب الثماني سنوات بين البلدين، بعدما تلقت موافقة ضمنية من “أصدقائها” في بغداد.
ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية عن حيدر بور قوله انه لو أراد العراق دفع التعويضات لإيران على أساس سعر برميل النفط 70 دولارا فإن عليه أن يعطي لإيران مليون برميل من النفط يومياً على مدى خمسين عاماً حتى يعوض جزءا من أضرار تلك الحرب، لا كل الأضرار.
وزعم بور أن نظام صدام حسين تسبب لإيران بأضرار تقدر بـ 1000 مليار دولار، في إشارة الى الحرب الإيرانية العراقية 1980 -1988، والتي كبدت البلدين خسائر كبيرة في الأرواح والبنى التحتية.
ومن المتوقع أن يصل حجم التعويضات إلى أكثر من تريليون و277 مليار دولار بعد نصف قرن دون احتساب الفوائد، وبقطع النظر عن سعر البرميل فإنه سيكون نحو 18 مليار برميل نفط عراقي ملكا لإيران من جملة نحو 100 مليار برميل ثابت من مخزون النفط في هذا البلد.
وتقول مصادر نفطية إن العراق الذي ينتج حاليا نحو 2،5 مليون برميل يوميا يصدر منها نحو 1,8 مليون، قادر، عندما تستتب أوضاعه الأمنية، على انتاج خمسة ملايين برميل، تأمل طهران أن يذهب الخمس فيها إلى خزائنها.
وأضاف أن الحكومة ستكون ملزمة وفقا لهذا المشروع بمتابعة هذا الموضوع بشكل جدي عن طريق المحافل الدولية وخاصة منظمة الأمم المتحدة من اجل إجبار الحكومة “العراقية” على دفع التعويضات عن أضرار الحرب.

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter