امانة مجلس الوزراء تبيع قطع اراض متميزة للخزاعي وعلاوي ووزراء وضباط وقضاة بسعر لا يتجاوز ثمن وجبة فلافل وفول للمتر الواحد

كشفت “القرطاس نيوز” عن وثائق تثبت مطالبة الأمانة العامة لمجلس الوزراء لمديرية التسجيل العقاري ببيع قطع أراض سكنية بأسعار رمزية، فيما تقدر قيمتها بمليارات الدنانير، في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، لنائب رئيس الجمهورية ورئيس وزراء أسبق وعدد من الوزراء والقضاة والمدراء العامين.
وتبين الوثائق وهي عبارة عن مخاطبات رسمية بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومديرية التسجيل العقاري وأمانة بغداد، أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء وجهت كتاباً إلى المديرية يتضمن أسماء وزراء وقضاة ومدراء عامين لغرض بيعهم أراضٍ سكنية في مناطق العامرية والعطيفية والزعفرانية والدورة والعوينات، خلال عامي 2010 و2011، وبسعر قدره 10 عشرة آلاف دينار للمتر الواحد، في حين يتراوح سعر المتر الواحد في هذه المناطق بين مليون إلى مليوني دينار.
وتشير الوثائق إلى أن التسجيل العقاري باعت قطعة أرض في منطقة العطيفية وسط بغداد مساحتها 612.5 متر مربع بمبلغ 32 مليون دينار، إلى وزير التربية سابقاً ونائب رئيس الجمهورية حالياً خضير الخزاعي.
فيما حصل رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي على قطعة أرض مساحتها 600 متر مربع في منطقة العوينات بسعر ستة ملايين دينار.
كما بيعت قطعة أرض مساحتها 600 متر مربع في منطقة المنصور بسعر ستة ملايين دينار، للوزيرة السابقة جوان محمد فؤاد معصوم، وزيرة الاتصالات في حكومة إبراهيم الجعفري.
رئيس هيئة الاستثمار سامي رؤوف، هو الآخر حصل على قطعة أرض مساحتها 400 متر مربع في منطقة الداوودي بسعر أربعة ملايين دينار، وفي المنطقة نفسها حصل نائب رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن الطيار نصير أركان العبادي، على قطعة أرض مساحتها 300 متر مربع بسعر ثلاثة ملايين دينار.
المفتش العام في وزارة الثقافة صلاح صاحب شكر، بيعت له قطعة ارض سكنية بمنطقة الدورة مساحتها 400 متر بمبلغ اربعة ملايين دينار فقط، فيما حصل مدير عام شركة ابن رشد صادق محمود كعيد حسين على قطعة أرض مساحتها 400 متر مربع في منطقة العوينات بسعر أربعة ملايين دينار.
للقضاة أيضاً كانت هناك في هذه الأراضي حيث بيعت قطعة أرض مساحتها 250 متر مربع في منطقة الزعفرانية بمليونين ونصف المليون دينار لقاضي محكمة تحقيق الطارمية القاضي نصيف جاسم محمد، وفي المنطقة نفسها بيعت ثلاث قطع أراضي بنفس المساحة والمبلغ المذكور، إلى قاضي محكمة بداءة الطارمية القاضي محمد شياع علوان حسن، وقاضي محكمة تحقيق الكرخ المركزية القاضي جواد حسين كاظم، ومدير عام الشركة العامة للسجاد اليدوي أحمد سعدون ياسين.
وبينت الوثائق، أن مدير عام دائرة صحة بغداد علي بستان الفرطوسي، نال قطعة أرض مساحتها 405 متر مربع في منطقة الداودي، بمبلغ سبعة ملايين دينار، وفي المنطقة نفسها بيعت قطعة أرض مساحتها 296 متر مربع بمبلغ قدره مليونين و960 ألف دينار، إلى مديرة التشييد والإسكان والخدمات في وزارة التخطيط أنوار جميل.
ومن ضمن الوثائق كتاب تضمن 11 اسماً لم تعرف طبيعة مناصبهم أو وظائفهم، تم تمليكهم أراضٍ سكنية بدون بدل نقدي في منطقة العامرية.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter