النجيفي : رئاسة الجمهورية لاتمتلك حق نقض القوانين في هذه الدورة

قال رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، إن المناصب السيادية رفعت من نظام النقاط وإن ائتلاف العراقية سيأخذ 27 % من الوزارات من ضمنها وزارة الدفاع، مشيرا الى ان الكتل اتفقت على تأسيس مجلس السياسات العليا وانه “مكلف كرئيس لمجلس النواب بتشريع قانونه ضمن المدة المحددة.
واوضح النجيفي ان الكتل اتفقت على ان يستحدث مجلس للسياسات العليا وعليه انا مكلف كرئيس للبرلمان بان اشرع قانون هذا المجلس ضمن المدة المحددة، مبينا ان اي نكوص عن هذا الاتفاق يعتبر اخلالا بمجمل الاتفاق السياسي وسيكون له تأثير خطير على مجمل العملية السياسية.
وفيما يخص نظام النقاط ونصيب ائتلاف العراقية من الوزارات في الحكومة المقبلة قال النجيفي ان  ان المناصب السيادية رفعت من هذا النظام وائتلاف العراقية سياخذ 27 % من الوزارات من ضمنها وزارة الدفاع واستحقاقنا 11 وزارة.
وفيما يخص رئيس الجمهورية وصلاحياته بين النجيفي ان رئاسة الجمهورية ستفقد حق نقض القوانين (الفيتو) وسيشكل مجلس للاتحاد اشبه بمجلس الشيوخ في الولايات المتحدة وهذا الامر ضمن الدستور ويجب ان يشرع قريبا.
وتعكف الكتل منذ ايام على اختيار مرشحيها للمناصب في الحكومة المقبلة بما فيها مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزارات المختلفة، وسط منافسة مستمرة بينها على الفوز ببعض الوزارات والمناصب ومنافسة داخل الكتل بين شخصياتها على الفوز بالحقائب الأهم التي ستكون من حصتها، وسيتم توزيع الوزارات بين الكتل بموجب عدد المقاعد النيابية وعلى وفق نظام النقاط

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter