لم تشهد امة من الأمم أو دين من الأديان مثلما شهدته الديانة المسلمة في القرن المنصرم والحالي –إلى ألان من فتوى متخلفة ارتدادية تعود في منطلقاتها إلى آراء وفتاوى قيلت قبل قرون عديدة في ظروف من التطور الحضاري مرت بها الأمة العربية فترة الحكم العربي المسلم والتي كانت تعبر عن مستوى ودرجة من الوعي حينذاك والاتجاهات المتصارعة والمتنافسة(سلميا ) وتعبر عن مصالح فئات اجتماعية متنوعة كانت تعيش في ضل الدولة العربية المسلمة لها خصوصياتها الحضارية وآرائها ومعتقداتها التي هي حصيلة مسيرة طويلة منذ أن وجدت البشرية على كوكب الأرض (1).
وقد بدا هذا التيار(اسميه الارتدادي ) في التبلور والتكون منذ نكبة الفكر العقلاني زمن الخلافة العباسية وممثلها (المعتزلة ) زمن خلافة المتوكل وصعود الحنابلة كممثلين رسميين ومفتين للسلطة عززها سيطرة الأتراك السلاجقة وإنشاء المدرسة النظامية من قبل الوزير السلجوقي (نظام الملك ) وصدور كتاب الغزالي (تهافت الفلاسفة ) (2) حيث بدأ تيار التكفير والتحريم تحت يافطة الحفاظ على الدين والمقدس يأخذ مكانه في التخريب الفكري والثقافي / الحضاري للأمة .
وممثلها الآن وابنها المسخ هو الفكر ألظلامي في الجزيرة العربية الذي يرى إن فلاسفة وعلماء العرب والمسلمين هم زنادقة ومندسين يكيدون للإسلام وشياطين بهيئة بشر وان كل ماتم إنتاجه من هؤلاء هو عبارة عن ثقافة الإلحاد والكفر مع ان كلهم كانوا مؤمنين برب العباد ووحدانيته .
إنني هنا استعرض جانب من آراء وفتاوى العقل السلفي المتخلف لعدد من ا لفلاسفة والمفكرين الذين كان نتاجهم جزاء أصيلا من الحضارة العربية المسلمة في عصورها الزاهية يوم كان العقل المسلم ينطلق غي رحابه الإنساني صوب المعرفة والعلم لاستطيع كوابح الفكر السلفي – إن وجدت – أن تحد من انطلاقته التنويرية بآفاقها الإنسانية .
1- عبد الله ابن المقفع :الأديب المعروف ومترجم كتاب كليلة ودمنة والعديد من كتب الفلاسفة فهو زنديق ومجوسي أراد تخريب الإسلام فقد قيل عنه ماوجد كتاب زندقة إلا واصله ابن المقفع .
2- جابر بن حيان الكوفي : فهو عند ابن تيمية مجهول وليس له ذكر عند أهل العلم !!! لا ادري من هم أهل العلم والدين في رأي شيخ الإسلام !!!ويضيف لواثبتنا وجوده فإنما نثبت ساحرا من كبار السحرة في هذه الملة .. يتحول العالم إلى ساحر بقدرة السلفيين وقوتهم ياللعجب !!.
3- الخوارزمي :مكتشف علم الجبر والرياضيات الشهير ومن كبار من ترجم كتب اليونان وغيرهم إلى العربية فهو منجم وساحر ومشعوذ برأي السلفيين ويتواضع ابن تيمية فيقول عنه وان كان علمه صحيحا لا إن العلوم الشرعية مستغنية عنه وعن غيره وكان الكون متوقف على العلوم الشرعية فقط .
4-الجاحظ : عمر ابن بحر الأديب(3) والمفكر الكبير صاحب كتاب البيان والتبيين والبخلاء عندهم ضال مضل زنديق سيء المخبر رديء الاعتقاد تنيب إليه البدع والضلالات كان كذابا على الله وعلى رسوله وعلى الناس
5- الكندي :يعقوب ابن إسحاق منجم ضال متهم في دينه مثل باقي إخوانه من الفلاسفة بلغ من ضلاله انه حاول معارضة القران بكلامه ؟؟!!
6-الرازي – محمد ابن زكريا : لم يكن سوى كبير للزنادقة والملا حدة لأنه لايوافق عقيدة السلفيين في القدماء الخمسة (الرب –المادة-النفس-الدهر-الفضاء) وهو يفوق كفر الفلاسفة الأقدمين القائلين بقدم الأفلاك ..فهو في عداد المتزندقة ..
7-الفارابي : محمد ابن ترخان الذي هو الآخر لم ينجو من مقصلتهم فقد وصفوه بأنه اشد العلماء إلحادا وإعراضا كان يفضل الفيلسوف على النبي ويقول بقدم العالم ويكذب الأنبياء وله مقالات في إنكار البعث والسمعيات وكان ابن سينا على إلحاده حير منه هذا مايقولونه في الرجل .
7-محمد ابن مسلمة المجريطي :الكيماوي الأندلسي هو كبير السحرة في الأندلس بارع في الكيمياء والسيمياء وسائر علوم الفلاسفة نقل كتب السحر والطلاسم الى العربية وله فيها كتاب رتبة الحكيم وغاية الحكيم وهي في تعليم السحر والعياذ بالله نسال الله العياذ من شره فهو شرير يسخر علمه لهدم الإسلام
8-محمد ابن الحسن –ابن الهيثم :من الملاحدة الخارجين عن دين الإسلام من أقران ابن سينا علما وسفها وألحدا وضلالا والسبب في ذلك لأنه كان يؤيد الفاطميين والزنادقة ( علما إن القاضي المؤيد الفاطمي هو الوحيد الذي رد على ابن الرواندي الملحد من خلال الحجة والبرهان العقلي ) على حد قولهم كان كأمثاله من الفلاسفة يقول بقدم العالم كغيره من الكفريات .
9-أبو العلاء احمد ابن عبد الله –المعري الشاعر والفيلسوف الشهير والكبير فهو في رأي السلفيين مشهور بالزندقة على طريقة البراهمة الفلاسفة وفي أشعاره مايدل على زندقته وانحلاله عن الدين والسبب هو كتاب لأبي العلاء جلب له كل هذا العناء والسخط وأخرجه من الإسلام هو كتاب الفصول والغايات في معرضة الصور والآيات حسب رأي ابن الجوزي …
فهم يوزعون الكفر والإيمان حسب مايوافق أفكار الناس لأفكارهم
9- ابن رشد :وهو المفكر العربي الأندلسي المسلم الذي يعتبره الكثير من المثقفين التنويريين رائد الحضارة العربية الإسلامية ورسولها للعام الذي تعلم منه الأوربيين الكثير (وهم يقرون بذلك ) لكنه عند السلفيين العباقرة ضال ملحد يقول بقدم العالم وينقل آراء الفلاسفة الملاحدة في كتابه (تهافت التهافت ) ويعتبر من باطنية الفلاسفة والحاديته معروفة …. هاذا رأيهم فيمن حفظ النتاج الفلسفي
10-احمد ابن محمد –ابن البناء شيخ المغرب في الفلسفة والتنجيم والسحر والسيمياء وهو كافر يستحق القتل
11-ابن بطوطة –محمد ابن عبد الله : هذا المسكين الصوفي كونه كان يزور القبور فهو ألقبوري الخرافي الكذاب كان جل اهتمامه في رحلته المشهورة زيارة القبور والمبيت في الأضرحة وذكر الخرافات التي يسمونها (كرامات ) وزيارة مشاهد الشرك والوثنية ودعاته أصحاب القبور وحضور السماعات ومجالس اللهو وكر الأحاديث الموضوعة في فضائل بعض البقاع ولأنه اعترض على السلفيين فهو لايستحق الحياة
إن هذا غيث من فيض مما يدخله هؤلاء المتاسلمون تحت يافطة مزيفة هي الحفاظ على المقدس من الانحراف بعد أن أثبتت مسيرة الحياة إن هؤلاء منذ وصولهم إلى السلطة في جزيرة العرب بمساعدة المخابرات البريطانية قد عملوا على هدم الجوانب الحضارية للأمة العربية والدين الإسلامي من خلال قتل روح الإبداع والنهوض في المجتمع العربي والمسلم من خلال فتاوى التكفير التي طالت –ومازالت – الكثير من المفكرين والمثقفين والمبدعين مثل محمود محمد طه (الذي اعدم )(4) ونصر حامد أبو زيد (الذي فرقوه عن زوجته بتهمة الردة ) وطه حسين وحسين مروة –الذين اغتالوه وهو على فراش الموت في الثمانين من عمره –وصادق جلال العظم ومكرم محمد احمد ونجيب محفوظ وفرج فودة ومحمد أركون والعفيف الأخضر وغيرهم الكثير الكثير والقائمة تطول لتصل بعقولهم الوضاعة إن أفتى احد عباقرتهم بان الواجب يحتم أعاد اللعبة التي تقدم برامج أطفال (ميكي ماوس ) والتي أصبحت فضيحة تلقفتها الدوائر الإعلامية المعادية للإسلام والعروبة وشنت حملة إعلامية ساخرة بسبب فتوى هذا المعتوه غرضها لإلحاق الأذى به .
إن عملية العودة إلى الجانب الحضاري الإبداعي للأمة العربية والمسلمين في العلم لن تنطلق وتأخذ أبعادها لا بعد أن يتم فضح هؤلاء وكشف زيفهم للعالم والمسلمين والعرب خصوصا …. فهل نفعل ؟؟؟؟
الهوامش :-
1- جرى شبيه بهذا في محاكم التفتيش في اوربا في القرون الوسطى قبل ان ينتصر تيار العقل فيها .
2-يذهب كثيرون مثل المفكر العربي صادق جلال العظم إلى إن تلك المرحلة تمثل تخلي الفكر الإسلامي عن آخر مساحة متحررة من قبضة السلطان حيث ان الغزالي منظر الاستبداد .
3-لم يسلم منهم رغم إن لديه كتاب اسمه العثمانية وجهت له نقود كثيرة .
4-أعدمه النميري تملقا للترابي وجماعة الإخوان المسلمين بعد وصوله للسلطة .
المصادر :-
1-علاء الخطيب / قراءة في الجملة الارتدادية للسلفيين الجدد/ التيار / العدد 20في 23/9/2012
2-حسين مروة /النزعات العقلانية في الفلسفة العربية الإسلامية /ط1س1979/دار الفارابي /بيروت .
3-محمد أركون / تاريخية الفكر العربي الإسلامي / دار الساقي / بيروت /ط1س1986
4-عبد الرحمن بدوي / مت تاريخ الإلحاد في الإسلام / سينا للنشر /القاهرة /ط2س1993.