المالكي يمنح 450 مليون دولار (مصروف جيب) لمدير اعمال زوجة طالباني

وكالات/ وكالة انباء التحرير(واتا): كشف مصدر مطلع في وزارة المالية عن ان رئيس الوزراء نوري المالكي أمر وزير المالية بصرف مبلغ قدره (450) مليون دولار لوزير الموارد المائية السابق جمال عبد اللطيف رشيد (عديل الرئيس جلال طالباني) لدعم ترشيح عديل طالباني لرئاسة منظمة الزراعه والغذاء الفاو، التي لم يستطع الوصول الى رئاستها، بسبب جملة من الاعتراضات عليه، منها قيامه بادارة اعمال زوجة جلال طالباني في العاصمة البريطانية لندن.

وفتح المبلغ الذي اهداه المالكي للوزير الكردي السابق ملف الفساد في وزارة الموارد المائية التي كان على رأسها جمال لطيف رشيد، على مدى ثلاث حكومات عراقية تشكلت بعد الاحتلال الاميركي للعراق، بحسب المصدر المطلع.

وقال المصدر، انه وطيلة نحو سبع سنوات لم تنجز الوزارة مشروعا واحدا في المحافظات الوسطى والجنوبية، مشيراً الى ان الوزير عبد اللطيف حوّل جميع الاستثمارات الى اقليم كردستان، ودفع بكل آليات الوزارة الى هناك لتنفيذ منتجع له.

وأيد مهندس ري يعمل في دائرة التخطيط في وزارة الموارد المائية، المعلومات التي ادلى بها مصدر مالي مطلع، وزاد عليها بالقول: ان عقود المشاريع التي لم تنفذ وصرفت لها الاموال كانت تذهب الى خمس شركات وصفها بـ (الوهمية) في لندن يمتلكها الوزير ولم تنفذ مشاريع السدود وشبكات الري والخزن والصناعات المائية، لافتاً الى ان اهتمامات الوزارة تركزت على مدى السنوات الماضية بمهمتين اساسيتين، هما: مشاريع اقليم كردستان الاروائية واستيراد السيارات المصفحة، فضلاً عن اتباع سياسة تكريد الوزارة خاصة في مفاصلها الرئيسيه واقسامها.

المصدر المالي المطلع اشار ايضاً الى ان وزير المالية رافع العيساوي حائر في تبويب اوجه صرف منحة المالكي للوزير السابق عبد اللطيف من الميزانية، لاسيما بعد فشله في الحصول على رئاسة منظمة الزراعة والاغذية الدولية (الفاو). وطالب المصدر رئيس الوزراء نوري المالكي باستدعاء الوزير السابق ومساءلته عن اوجه صرف المنحة علناً كما فعل مع اعضاء حكومته لتقييم فترة المائة يوم.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter