المالكي يتراجع عن (مركزية القرار) ويعلن عن اطلاق صلاحيات واسعة للمحافظات

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Table Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-bidi-font-family:Arial;}

كربلاء/وكالات/ بعد الضغوط الهائلة التي تسببت عن الدعوات الى اعلان اقاليم في بعض المحافظات اضطر رئيس الوزراء الى التراجع عن تمسكه بمركزية القرار والاعلان عن اطلاقه صلاحيات واسعة للمحافظات.

فقد اعلن نوري المالكي عن عزم الحكومة المركزية منح الحكومات المحلية بالمحافظات صلاحيات واسعة شريطة ان تكون قادرة على تنفيذ المشاريع التي تكلف بها.

وقال المالكي في كلمة القاها اليوم خلال تجمع جماهيري بقصر الثقافة في مدينة كربلاء : يجب ان تنفذ الحكومات المحلية جميع المشاريع الموكلة اليها وتثبت كفاءتها في ذلك ، لا ان تاتي نهاية السنة ولا تنفذ سوى نسبة واحد ونصف بالمائة من المشاريع ولا نعلم اين تذهب اموال الموازنة .

واشار الى ان اهالي صلاح الدين لا يرغبون باقامة الفدرالية واعلنوا ذلك من خلال المظاهرات التي نظموها لانهم حريصون على وحدة وتماسك بلدهم .

وقال المالكي : نحن نؤمن بالدستور والفدرالية لكن ليس في الوقت الحالي والبلد يعاني من عدم الاستقرار الامني والسياسي، فليس من الصحيح ان يكون هذا الجزء فدرالية والاخر غير ذلك .

واوضح  ان قدرة الحكومات المحلية على تنفيذ المهام الموكلة اليها يجعل من الوزارات تؤدي دورها الرقابي في متابعة المشاريع وتنفيذ المشاريع الاخرى التي تحتاج الى تخصيصات كبيرة .

واضاف : ان من يتحدث عن غياب الشراكة فهو على خطأ اذ لا يوجد مكون غائب او قائمة شاركت في الانتخابات وهمشت ، داعيا الى ان تكون الشراكة على اسسس وقواعد دستورية وقضائية وليست شراكة من خلف الاسوار تتحول الى مؤامرة على الدستور فيما بعد “.

وتابع بالقول :” انا مع الدستور والاتفاقات التي لاتتعارض معه فاما ان نطبق الدستور ونلتزم به او نلغيه ونلتزم بالتوافقات السياسية

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter