الزاملي: تحقيقات سقوط الموصل تكشف عن تورط شخصيات سياسية وامنية كبيرة

كشف رئيس اللجنة البرلمانية للتحقيق بسقوط مدينة الموصل حاكم الزاملي، عن استغراق التحقيق بسقوط المدينة اكثر من 100 ساعة شملت 82 شخصية، فيما اشار الى أن بعض الجلسات امتدت لثمان ساعات متواصلة.

وقال الزاملي في مؤتمر صحافي عقده بمبنى مجلس النواب إن “لجنة التحقيق بسقوط مدينة الموصل امضت اكثر من 100 ساعة في التحقيق الذي شمل 82 شخصية سياسية وعسكرية”.

وأضاف الزاملي، أن “بعض الجلسات امتدت لثماني ساعات متواصلة”، لافتاً إلى أن “نتائج التحقيق ستكون ملزمة للحكومة والبرلمان”.
واشار الى إن “لجنة التحقيق بسقوط بمدينة الموصل اكملت 90% من التقرير الذي ستقوم بعرضه على مجلس النواب وقرأته خلال الايام المقبلة”.

وأضاف الزاملي، أنه “تأكد لدينا تورط شخصيات سياسية ومدنية بسقوط الموصل”، محذرا السياسيين واعضاء اللجنة بشأن ذلك .

ودعا الزاملي، نائبي رئيس الوزراء والجمهورية نوري المالكي واسامة النجيفي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني الى الاجابة عن اسئلة التي ارسلتها اللجنة بشأن سقوط المدينة، فيما أكد ان الاسئلة كانت تستهدف الحقيقة وليس الاشخاص.
وتابع ان “الاسئلة التي وضعتها اللجنة لكل من البارزاني والمالكي والنجيفي كانت تستهدف الحقيقة وليس الاشخاص”، داعيا اياهم الى “ضرورة الاجابة، وأنا متأكد من انهم سيجيبون عليها”.

وأضاف الزاملي، أن “اللجنة ستقوم بعرض الاسئلة امام الراي العام في حال رفضوا الاجابة على الاسئلة”، مبيناً أن “عدد الاسئلة تراوحت بين 27 و16 و12 بحسب مسؤولية الشخصية”.

وكانت رئاسة اقليم كردستان اعلنت في وقت سابق رفض رئيس الاقليم مسعود البارزاني الاجابة على الاسئلة التي وجهتها اللجنة اليه
يذكر أن مجلس النواب شكل مؤخرا لجنة للتحقيق بسقوط مدينة الموصل، وقد استضافت عدد من كبير من الشخصيات السياسية والعسكرية .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter