الحكومة تقترض 285 مليون دولار لاعمار مجاري اربيل وتسددها من نفط الجنوب

دعت رئيس حركة إرادة حنان الفتلاوي، رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى التدخل الفوري من أجل إيقاف “سابقة خطيرة” تتعلق بقرضين للطاقة والصرف الصحي تم توقيعهما بين العراق واليابان بقيمة 735 مليون دولار، فيما دعت المحافظات إلى تقديم احتجاج رسمي إلى الحكومة “قبل فوات الأوان”.

وقالت الفتلاوي في حديث لوسائل اعلام محلية “علمنا أن الحكومة العراقية وقعت اتفاقاً مع حكومة اليابان بقيمة 735 مليون دولار تدفع بالآجل وتتحملها الحكومة العراقية من خلال وزارة المالية”، مبينة أن “قيمة القرض الأول تبلغ 450 مليون دولار مخصصة لمشاريع إعمار الكهرباء من بناء محطات طاقة فرعية في وسط وجنوب البلاد، على أن يسدد على مدى 20 عاماً إلى جانب فترة سماح تمتد لستة أعوام”.

وأضافت الفتلاوي، أن “القرض الثاني الذي تبلغ قيمته 285 مليون دولار سيخصص لإعمار مشاريع الصرف الصحي في أربيل، وبفترة سداد تمتد لـ40 عاماً وفترة سماح 10 أعوام”.

ودعت الفتلاوي رئيس الوزراء إلى “التدخل الفوري لإيقاف هذه المهزلة”، مستفهمة بالقول “أين الإنصاف في ذلك يا رئيس الوزراء، أن تقوم بإعطاء كردستان 40% من قيمة القرض وليس 17%، ونحن من نقوم بسدادها لمدة 40 عاماً بالنيابة عن كردستان من وزارة المالية، إي من نفط الجنوب”.

وتابعت الفتلاوي قائلة إن “لم يستجب رئيس الوزراء لمطلبي سأكون مضطرة لاستجوابه لان هذا القرض هو تفريط بحقوق الوسط والجنوب”، داعية في ذات الوقت المحافظين إلى “تقديم احتجاجهم بشكل رسمي للحكومة قبل فوات الأوان، لان هذه سابقة خطيرة تقوم بها حكومة العبادي”.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter