الجعفري يقوم بمساع لرأب الصدع بين النجيفي والمالكي

افاد من مصدر مقرب من رئيس البرلمان أسامة النجيفي أن رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري يقود الآن وساطة لرأب الصدع بين النجيفي ورئيس الوزراء نوري المالكي على خلفية التوتر بينهما حالياً.

 

وأشار المصدر الى أن اللقاء الذي جمع النجيفي والجعفري في منزل الأخير كان حميماً وصريحاً وتخلله عتاب من الطرفين لبعضهما لاسيما أن الجعفري أخذ على النجيفي إنتقاده الدائم للحكومة مع إنها حكومة شراكة وطنية على حد تعبيره، كاشفاً عن ان الطرفين إتفقا على عقد لقاء ثلاثي بعد عودة المالكي من كوريا الجنوبية تمهيداً لوضع خارطة طريق لحل المشكلات.

 

وكان الدكتور إبراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطني قد بحث مع رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الاوضاع السياسية. وقال بيان لمكتب الجعفري انه جرى خلال اللقاء التباحث في أبرز القضايا المطروحة على الساحة السياسية والأوضاع في المنطقة .

 

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي عقب اللقاء :” اليوم تشرفنا بزيارة الأخ رئيس مجلس النواب وتداولنا أحاديث متعددة كانت تدور كلها حول مركز أساسي وهو الوضع العراقي الحالي سواء كان ما يتعلق بإتمام العملية السياسية واستكمال الحقائب الوزارية والمجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية والتعجيل بأكبر عدد ممكن من القوانين على لائحة البرلمان ومتابعة الوضع العراقي ورفع مستوى الخدمات وتقوية الحكومة والنظام بكل سلطاته .

 

واضاف :”جرى الحديث لتقييم المرحلة وضرورة أن يأخذ العراق دورا متقدما وتم أيضا استعراض ظاهرة الثورات التي حصلت في بقية المناطق وما يتميز به الوضع العراقي الآن أنه تقدم نسبيا عن الحالة التي كان فيها سابقا من حيث الأداء والتعاطي الديمقراطي وترسيخ الحالة البرلمانية بمرور الزمن رغم وجود بعض الأمور الجزئية وتتقدم بشكل جيد نحو الأفضل طبعا هذا لا يزال دون مستوى طموحنا ونتمنى أن تتم المعالجات أكثر .

 

وتابع الجعفري قائلا :” كان هناك تركيز أكثر على مسألة الخدمات خصوصا ونحن نقدم على فصل قادم والمواطن بحاجة ماسة إلى رفع مستوى الخدمات ومحاولة تذليل العقبات .

 

واشار الى ان وجهات نظرنا كانت متطابقة وتتضافر جهودنا سواء كانت في السلطة البرلمانية ومع الأخوة في السلطة التنفيذية والسلطة القضائية حتى يبقى العراق بهذا المستوى بين سلطاته الثلاث.

 

من جانبه قال النجيفي : سعدنا بزيارة الدكتور الأخ العزيز الجعفري وتداولنا في الهمّ الوطني وما يتعلق بإكمال بناء الحكومة والأداء البرلماني والعلاقة بين السلطتيّن التشريعية والتنفيذية وضرورة أن نخرج من أي إشكال إلى فضاء أوسع من التفاهم الوطني ولابد من تطوير الأداء البرلماني بشكل يحقق التواصل والتكامل مع السلطة التنفيذية .

 

واضاف :”نعتقد أن المستقبل واعد إذا استطعنا أن نتناغم بشكل حقيقي في جميع السلطات وبأداء يحقق مطالب الشعب العراقي في دولة مستقرة آمنة يسودها العدل والقانون وحقوق الإنسان .

 

وتابع النجيفي قائلا:” تقاربنا وتطابقنا في وجهات النظر وكانت هناك تفاهمات حول المرحلة القادمة إن شاء الله ودور الدكتور الجعفري مميز في البرلمان ولابد أن يتعزز بنصائحه التي نحتاج إليها بين حين وآخر ولابد من العمل سوية من أجل الشعب ومن أجل العراق الموحد العزيز

 

 

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter