البرلمان الدولي يتهم محمود المشهداني بمساعدة مفجر البرلمان العراقي ويبرئ الدايني

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Table Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-bidi-font-family:Arial;}

بيرن- سويسرا/ وكالات: أصدرت الجمعية العامة للأتحاد البرلمان الدولي في دورتها (189th) قراراً في القضية المرقم (IQ/59 — محمد الدايني—العراق) .

وأكد القرار أعتراف البرلمان العراقي الحالي بموجب تقرير اللجنة البرلمانية المشكلة بالامر النيابي المرقم 190 في 24-7-2011الخاصة في قضية النائب السابق محمد الدايني عدم دستورية وقانونية الاجراءات التي اتبعت بحق هذه القضية وقد توصلت اللجنة المكلفة الى الحقائق التالية.

·         عدم دستورية وقانونية الاجراءات التي أتخذت بحق القضية ومنها موضوع رفع الحصانة عن الدايني لعدم توفر النصاب القانوني.

·        أتهمت الحكومة العراقية الدايني بقتل(155) شخص في قرية التحويلة في ديالى وقد تبين للجنة عدم وجود مثل هذه الحادثة .

·        أتهمت الحكومة العراقية الدايني بقصف المنطقة الخضراء وقتل أحد المدنيين خلال زيارة الرئيس الأيراني الى بغداد في 2-3-2008 وتبين للجنة وبالوثائق أن الدايني كان متواجدا في عمان في ذلك الوقت.

·        أتهمت الحكومة العراقية الدايني بقتل النقيب حقي أسماعيل الشمري وتبين أنه حي يرزق وتم تدوين أفادته من قبل اللجنة .

·        أتهمت الحكومة العراقية الدايني بضلوعه بتفجير البرلمان وثبت للجنة البرلمانية المشكلة والشهود أن السيد الدايني كان متواجدا في مكان تفجير البرلمان في نيسان-2007 وشارك زملاءه بأسعاف المصابين ونقلهم الى المستشفى وقد قدمت اللجنة البرلمانية العراقية المشكلة والشهود وثائق تثبت بأن الانتحاري الذي فجر البرلمان قد دخل بعلم ومساعدة رئيس مجلس النواب محمود المشهداني ومدير مكتبه والنائب حسن ديكان وأبن أخته لامتلاكهم باجات تسمح لهم المرور دون تفتيش وقد صدرت مذكرات قبض بحقهم عام 2008, وقيدت شكوى من قبل (والدة وزوجة وأخت)محمد عوض الذي قتل بالبرلمان ضد رئيس البرلمان ونائبه العطية ولكن لم يتخذ أي أجراء ضدهم.

·        أكدت اللجنة البرلمانية المشكلة وجود سجون سرية غير قانونية أبرزها سجن الشرف وجميع أفراد حماية الدايني أعتقلوا وعذبوا فيه وأن الحكومة العراقية تستخدم الترهيب والتخويف بحق البرلمانيين الذين ينتقدونها وتطالب برفع الحصانة عنهم بتهم أساسها مخبرين سريين وتستخدم الأعلام للتشهير بهم وأن السلطة القضائية اداة بيد الحكومة وتعمل خارج القواعد القانونية المعتمدة.

·         أكدت اللجنة البرلمانية المشكلة أن محكمة التمييز العراقية ألغت الحكم الصادر ضد أفراد حماية الدايني الذي شهدوا ضده بقضية تفجيرالبرلمان وقد حصلت اللجنة البرلمانية على أدلة تؤدي الى أعادة الأعتبارالى السيد الدايني.

 القرار:-

1-    أعادة الاعتبار الكامل الى السيد الدايني .

2-    الغاء الحكم الجائر والزائف فوراً والذي صدر بحق السيد الدايني وثبت من خلال اللجنة المكلفة أن الاتهامات كيدية وكاذبة وتؤكد زيف المحاكمة والقضاء.

3-    على البرلمان العراقي البدء فوراً التحقيق في الانتهاكات والغاء السجون السرية وأحالة المتورطين الى القضاء وتفعيل دوره الرقابي.

4-    على الحكومة العراقية اجراء التحقيق الفوري بالانتهاكات الخطيرة والغاء السجون السرية وأحالة الجناة الى القضاء.

5-    يطلب من الامين العام نقل هذا القرار الى البرلمان والسلطات العراقية كافة لتنفيذه.

6-    تستمر اللجنة المختصة متابعة هذا القراروتقديم تقريرها الى الجمعية العامة في دورة الانعقاد126 في اذار/نيسان/2012 .

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter