اطلاق اول قمر صناعي عراقي في 20 حزيران الجاري

 

كشفت وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية اليوم عن نية العراق إطلاق أول قمر صناعي عراقي إلى الفضاء في العشرين من الشهر الجاري وذلك من قاعدة في شمال روسيا.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الفضاء سمير العطار إن “الوزارة ستطلق أول قمر صناعي عراقي من حيث التنفيذ والتصميم من قبل مهندسين عراقيين وسيحمل اسم دجلة” مشيرا إلى أن القمر مخصص لمجال البحث والدراسات العلمية وسيتم إطلاقه من إحدى قواعد جمهورية روسيا الاتحادية حسب البرنامج المعد لهذا الأمر.

وحول طبيعية عمل القمر الصناعي أوضح العطار أن القمر جاء بهدف التقاط الصور الحية لإجراء الأبحاث التي تخص الدراسات العلمية في البلاد لافتا إلى أن الموعد السابق الذي أعلن عنه لإطلاق القمر “كان مبدئيا إذ من الصعب التحكم بموعد إطلاق القمر وخاصة مع وجود مجموعة أقمار أخرى في الرحلة نفسها مثل قمر يونسات الإيطالي”.

وكان من المقرر إطلاق القمر الصناعي في شهر نيسان الماضي وفق ما أعلنه وزير العلوم والتكنولوجيا العراقي عبد الكريم السامرائي.

يشار إلى أن فكرة إطلاق قمر صناعي لأغراض البحث هو مشروع قديم غير أن الوقت الراهن يشهد ضرورات كثيرة بأن يكون للعراق قمر صناعي خاص به بهدف تطوير سبل الاتصالات في البلاد لما لذلك من أثر إيجابي على القنوات الفضائية ووسائل الإعلام. 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter