اصابات عقلية وولادات مشوهة تضرب قرية عراقية بسبب المياه الملوثة

شبكة اخبار الناصرية/زمن الشيخلي:سجلت قرية ال ملال شمالي محافظة ذي قار عددا كبيرا  من حالات الاصابة بامراض العوق الولادي والاضطرابات العقلية ، وهو الامر الذي عزاه الاهالي الى اعتمادهم على مياه السواقي والانهار كمصدر وحيد للشرب .
القرية التي تضم نحو 30 دارا تقع الى الشمال من قضاء الشطرة ، تعتمد على مشروع اروائي صغير كمصدر لمياه الشرب دون وجود اي شبكات مياه حكومية او محطة للتنقية والمعالجة .
ويقول صادق عاشور ، وهو احد سكنة القرية ، لشبكة اخبار الناصرية ، انهم يسكنون عند ذنائب مشروع اروائي يبلغ طوله سبعة كيلومترات وهو المصدر الرئيس لمياه الشرب والطبخ والغسل لافراد القرية.
ويضيف ان القرية بدات تشهد منذ نحو عشرة اعوام تسجيل حالات غريبة من الاصابة بالامراض الجسدية والعقلية ، فضلا عن حالات العوق الولادي والتي بلغت حتى الان اكثر من 12 حالة ، فضلا عن الوفيات المتعددة بين حديثي الولادة ، وهي اعداد كبيرة نسبيا مقارنة بالعدد القليل من سكنة القرية.

واشار الى ان ابنائه الثلاثة والذين لا تتجاوز اعمارهم الاربع سنوات يعانون حاليا من اضطرابات عقلية انعكست على تصرفاتهم بشكل واضح ، فهم لا يميزون بين النار والكهرباء ولا بين الضار والنافع وتراهم يقفون امام السيارة وهي تسير في الشارع دون خوف او وجل ويلقون بنفسهم بالنار دون معرفة عواقب تصرفاتهم .
الى ذلك قالت ام صادق ، ان الكثير من الامهات في القرية تعرضن الى حالات الاسقاط الولادي ، فضلا عن تسجيل حالات متعددة بالعوق الولادي وبينهم من يموت بعد فترة قصيرة من ولادته .
وبينت ان المياه التي يستخدمها الاهالي في الشرب والطبخ غير صحية بالمطلق حيث يمكن مشاهدة الديدان بالعين المجردة وهي تسبح داخل الأواني ، مرجحة ان تكون إصابة حفيديها بالعوق الولادي نتيجة لتلك الجراثيم .
 من جانبها قالت ( ام خالد ) ان ابنها ذي الثلاث سنوات مصاب بالشلل الرباعي وهو يعاني من اضطرابات عقلية ولا احد قادر على شفائه .

 


بدوره قال عباس علي حريز ان دائرة الماء في الشطرة ترسل الى القرية في كل شهرين ، شاحنة حوضية واحدة محملة بمياه لا تقل رداءة عن المياه الاسنة الموجودة في القرية.
وتابع ، نحن الأهالي ليس لنا مصدر لقوتنا سوى المردود المالي من المحاصيل الزراعية ولا يسعنا ان نشتري ماء صالحة للشرب ، مطالبا بتجهيز القرية بمنطومات للماء ، و مركز صحي لمعالجة المرضى.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter