اردوغان أمام مجلس النواب : لا حبيب كالأم ولا مدينة كبغداد

في حدث يندر ان يشهده البرلمان العراقي، خاطب رئيس الوزراء التركي الزائر رجب طيب اردوغان النواب بحديث طويل ألقى فيه بالعربية اجزاء من النشيد الوطني للعراق ومقاطع من أمثال عربية، وأشعارا تركية قديمة تتغنى ببغداد، كما حرص على الإشارة الى ان مقابر المحاربين العثمانيين تتضمن أضرحة لجنود عراقيين سقطوا خلال الحرب العالمية الاولى.

 

وبدأ اردوغان زيارة الاثنين الماضي الى العراق يرافقه وفد وزاري رفيع ونحو 200 من رجال الاعمال الاتراك، وحظي المسؤول التركي باستقبال لم يقتصر على رئيس الوزراء نوري المالكي، فقد وقف العشرات من انصار التيار الصدري على طريق مطار بغداد ملوحين بالاعلام العراقية والتركية وصور السيد مقتدى الصدر.

 

وقال اردوغان امام مجلس النواب نردد في تركيا مثلا شعبيا يقول: لا حبيب كالأم، ولا ديار كبغداد مشيرا الى ان دار السلام عاصمة للحضارات المشتركة في المنطقة.

 

وأسهب اردوغان في استعراض الاواصر التي تربط بين العراق وتركيا، وقال “في مقبرة تاريخية للمحاربين العثمانيين الذين سقطوا خلال الحرب العالمية الاولى، شاهدت قبورا لمقاتلين من 80 مدينة، بينها بغداد والبصرة والموصل واربيل والنجف وكركوك”.

 

وتابع من المؤسف احيانا ان يحصل قتال بين أناس يتوجهون للقبلة ذاتها في صلاتهم وذلك اشارة الى النزاع الطائفي الذي تمنى “ان لا يتكرر في العراق”.

 

وردد اردوغان مقاطع عديدة باللغة العربية للنشيد الوطني العراقي الحالي، وحظي بتصفيق حار من البرلمانيين، كما ردد امثالا شعبية باللغة العربية تتغنى بحسن الجوار.

 

لكنه ذكر ايضا ان تحسن العلاقات مع العراق امر مرتبط بالتعاون للقضاء على المنظمة الارهابية التي تتخذ من شمال العراق مقرا لها

 

وقال تعزيز وتائر الاخوة يتطلب تعاونا في هذه النقطة

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter