اجتماع لوزراء الخارجية والدفاع العرب في مدينة سرت لتفعيل الدفاع العربي المشترك

دعت ليبيا، من موقعها كرئيس القمة العربية، الدول العربية إلى عقد اجتماع مشترك يجمع وزراء الخارجية مع وزراء الدفاع العرب، في مدينة سرت للبحث في تفعيل اتفاقية “الدفاع العربي المشترك”.
وقالت مصادر مطلعة أن الجامعة العربية تسلّمت مذكرة من وزارة الخارجية الليبية تدعو خلالها وزراء الخارجية والدفاع العرب إلى عقد اجتماع مشترك في ليبيا خلال الفترة من 15 إلى 20 شهر ديسمبر/ كانو الأول الجاري، لتفعيل “اتفاقية الدفاع العربي المشترك” الموقعة عام 1950 بين الدول العربية وما نصت عليه المادة السادسة من المعاهدة في خصوص تكوين مجلس الدفاع العربي المشترك من وزراء الدفاع والخارجية.
وأضافت المذكرة، التي تداولتها وسائل إعلام عربية في القاهرة “أن ليبيا بصفتها رئيس القمة العربية الحالية ومن منطلق تفعيل مؤسسات العمل العربي المشترك، تقترح دراسة السبل الكفيلة لتنفيذ نصوص المعاهدة وتفعيل آليات المجلس، والعمل على تنظيم اجتماع المجلس حتى يتسنى لها مواكبة التطورات في مجال الدفاع على المستوى الوطني العربي بما يحقق الأهداف والغايات المرجوة من إنشاء المجلس”.
وكانت قد طلبت ليبيا عقد اجتماع للجنة الخماسية المكلفة تطوير العمل العربي المشترك الذي عقد الخميس الماضي في مقر الجامعة في القاهرة. وتضم اللجنة مصر واليمن وقطر والعراق وليبيا بجانب الأمين العام للجامعة عمرو موسى.
وناقشت اللجنة “مشروع البروتوكول الخاص بتطوير منظومة العمل العربي المشترك والخطوات المقترحة لإنجاز مشروع التطوير ويقع في 17 صفحة ويهدف إلى احترام وتعزيز سيادة الدول الأعضاء واستقلالها وأمنها واستقرارها والحدود القائمة بينها والحفاظ على الأمن القومي العربي وتحقيق تحرير جميع الأراضي العربية من الاحتلال الأجنبي وإزالة أسباب الخلاف بين الدول العربية وفض النزاعات بينها بالوسائل السلمية والاتفاقية على المصالح العليا المشتركة للأمة العربية وتغليبها على أي خلافات أو نزاعات قد تنشأ بين الدول وإقامة علاقات متميزة مع دول الجوار وفق استراتيجية عربية متفق عليها لخدمة المصالح والقضايا المشتركة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter