اتهام عبعوب بقضايا فساد في مشاريع طريق المطار وقناة الجيش وغيرهما

كشف مصدر مطلع ، عن وجود مساع سرية لأمين العاصمة بغداد السابق نعيم عبعوب ، للملمة الوضع والسفر الى خارج العراق ، تجنبآ للمساءلات القانونية التي سيتعرض لها في مقبل الأيام .
وقال المصدر ان ” عبعوب ، كان احد المدعوين الى حفل زفاف نجل ابرز المقاولين من اتباعه المدعو داوود ، في قاعة مطعم عيون بغداد الكائن في منطقة الكرادة / المسبح في بغداد، قبل عدة ايام “.
وبحسب ما تسرب من احد افراد حماية عبعوب ، انه ” خلال حضوره الحفل تحدث مع المقاول داوود ، والذي تربطه علاقة شراكة مع عبعوب و يدير حاليآ احدى الشركات ، بأن : عبعوب هيأ مستلزمات سفره الى أمريكا بعد توجيه مباشر له من قبل نوري المالكي ، وما بقي لأجله حاليآ هو لطمطمة بعض الملفات والعقارات مبينآ بكلامه ان ” علوش لن تتركني بحالي “.
وأضاف المصدر ان ” ما زاد حدة التوتر في الامر ، هو مساعي امين العاصمة الجديد ذكرى علوش بعد توعدها بفضح كادر الأمانة السابق وكل من تقع على عاتقه مسؤولية الفساد ونهب الأموال ، الى فتح تحقيقات من قبل لجان مختصة وخلف أبواب مغلقة ، لمتابعة الصفقات والمشاريع الفاسدة والتي صرف لأجلها مبالغ طائلة من الاموال و نهبت من ميزانية الامانه “، مبينآ ان ” علوش لم تتسلم الحسابات الختامية والمصروفات التي كان من المفروض ان يكون لها سقف تخميني وخطه عمل في الفترة السابقة ، وعبعوب امتنع عن تسليمها لغاية هذه اللحظة “.
وبين ان ” نظام الافراد في الامانة يعاني من نقص في الضوابط والتدقيق حيث تعمل حاليا الدكتورة ذكرى وبالتعاون مع الهيئة العراقية للمعلومات والحاسبات لايجاد نظام افراد رصين لادخال قاعدة بيانات لكل موظف، لتفنيد نفي نعيم عبعوب عن وجود فضائيين داخل الامانة وهو لايعرف اي شي عن الموظفين وعن النظام المستخدم في الافراد مجرد اسماء واعداد وعناوين وظيفية”.

وفي سياق متصل كشفت لجنة النزاهة النيابية، عن عدم إنجاز اي مشروع في زمن امين بغداد المقال نعيم عبعوب، فيما اكدت انها تعمل على كشف اربعة ملفات مهمة يشوبها الفساد الاداري والمالي.
وقال عضو اللجنة جمعة ديوان إن ” لجنة النزاهة النيابية لا زالت تعمل على امانة بغداد من اجل كشف الفساد المالي والادراي طوال السنوات الماضية”، مبينا ان” النزاهة بانتظار ارسال امانة بغداد للملفات التي طالبنا بها”.
واضاف ان ” مشروع طريق المطار وقناة الجيش وماء الرصافة وتدوير النفايات من اهم الملفات التي نعمل على كشف الفساد الموجود فيها”، مؤكدا ان “ملف الامانة شائك وفيه الكثير من الشوائب والكثير من علامات الاستفهام على اكثر العقود الموجودة بالامانة والدليل لا توجد اي بناية ومشروع نفذ واكمل في زمن الامين السابق نعيم عبعوب”.
واشار جمعة ان ” هذا دليل وجود فساد مالي واداري كبير يتطلب وقتا وجهدا مضاعفا من قبل لجنة النزاهة للوقوف على حقيقته” ، مبينآ ان ” من المحتمل ان يتم استدعاء عبعوب في مقبل الأيام للتحقيق حول فساد الأمانة ، بعد ان يتم ارسال الملفات المطلوبة من قبل امانة العاصمة”.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter