أردوغان مخاطبا العرب: العالم من دونكم لايساوي شيئا

إسطنبول – وكالات –  أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن العرب والأتراك مثل أصابع اليد الواحدة، والعلاقة بينهم علاقة الظفر باللحم، مشيرا إلى العلاقات والروابط التاريخية والثقافية المشتركة بين العرب والأتراك قائلا "بدونكم لا معنى للعالم".

وأضاف أردوغان -في الكلمة التي وجهها أمس إلى جمهور العالم العربي عبر قناة تي. ر. تي. التركية الناطقة باللغة العربية والتي بدأت بثها كأول قناة تركية باللغة العربية- أن مصير ومستقبل اسطنبول لا يختلف عن مصير ومستقبل الدول العربية، وقد تكون الحدود السياسية قد خطت بين أوطاننا في التاريخ القريب، وربما زرعت الألغام بين دولنا، وربما شيدت الجدران والسدود بين أراضينا، إلا أننا نمتلك من القوة والإرادة ما يجعلنا نتجاوز كل هذه العقبات .

وأشار أردوغان إلى أن حكومته بذلت على مدى سبع سنوات ونصف من وجودها في السلطة جميع الجهود من أجل تأكيد هذه الروابط بين تركيا والعالم العربي، قائلا إن تركيا وهى تتوجه نحو الغرب بوجهها، لم تعط ظهرها للعرب مطلقا .

من جانبه، أكد بولنت أرنج نائب رئيس الوزراء و وزير الدولة لشئون الإعلام أن الحكومة قامت بدور مهم بإطلاقها قناة التركية باللغة العربية، مضيفا، إننا كشعوب تقع في منطقة جغرافية واحدة ويجمعها تاريخ وثقافة ومعتقد واحد، سنتمكن من الوصول إلى بعضنا البعض بطريقة أسهل عبر قناة تي . ر تي.

وأضاف أرنج أن القناة انطلقت بعد عام كامل من العمل المتواصل لتصل إلى أكثر من 300 مليون مواطن في العالم العربي ولتلبى احتياجات المواطنين العرب المقيمين في تركيا .

وأشار إلى أن كادر القناة الأساسي معظمه من العرب أو المتحدثين باللغة العربية، وأن برامجها ستصل إلى العالم العربي عبر القمر التركي تورك سات 3 إيه وعبر نايل سات وعرب سات.

وستقدم القناة الجديدة نشرات إخبارية وبرامج سياسية؛ منها برنامج يقدم من إحدى العواصم العربية ويتناول قضايا المنطقة والقضايا الدولية، وآخر من اسطنبول يناقش الأحداث السياسية في تركيا والعلاقات التركية مع العالم، وخاصة العالم العربي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter